تفتتح المرحلة الـ 18 من «البوندسليغا» بلقاء قوي بين بوروسيا دورتموند المتصدر ومضيفه باير ليفركوزن الثالث.وستكون هذه المواجهة هامة جداً بالنسبة الى الفريقين لأن دورتموند يسعى الى إزاحة مضيفه من دائرة المنافسة، فيما يهدف الأخير الى تقليص الفارق الذي يفصله عن الفريق الأصفر والأسود والمحافظة على آماله في المنافسة على اللقب الأول له في بطولة الدوري.

ويتصدر دورتموند الترتيب العام بفارق 10 نقاط عن كل من ماينتس وليفركوزن الباحث عن تكرار سيناريو الذهاب عندما افتتح الموسم بفوزه على دورتموند في معقله 2-0، قبل أن ينجح بعدها الأخير في المحافظة على سجله الخالي من الهزائم في 15 مباراة على التوالي، ما سمح له بالتربع على الصدارة منذ المرحلة الثامنة.
بدوره، يأمل فريق المدرب يورغن كلوب أن تكون بداية العام الجديد أفضل من نهاية العام الماضي لأنه ودّع 2010 بتلقّيه هزيمته الثانية بعد تلك التي مني بها أمام ليفركوزن في المرحلة الأولى، وجاءت على يد مضيفه اينتراخت فرانكفورت 0-1.
وسيفتقد فريق كلوب جهود نجمه الياباني المميز شينجي كاغاوا (8 أهداف هذا الموسم) بسبب مشاركته مع منتخب بلاده في كأس آسيا، بينما سيعود الى ليفركوزن نجمه ميكايل بالاك الذي غاب عن الملاعب منذ أيلول الماضي بسبب إصابة في كاحله تعرّض لها في 11 أيلول أمام هانوفر.
ورغم أن ماينتس الذي يحلّ ضيفاً على الجريح شتوتغارت صاحب المركز السابع عشر قبل الأخير يحتل المركز الثاني، فإن الخطر الحقيقي الذي يهدد دورتموند بعد ليفركوزن هو بايرن ميونيخ حامل اللقب رغم تخلفه بفارق 14 نقطة عن الصدارة.
ولا يزال النادي البافاري يؤمن بحظوظه في المنافسة على اللقب، وخصوصاً بعدما استعاد خدمات نجمه الهولندي اريين روبن الذي غاب عن الملاعب منذ نهائيات مونديال جنوب أفريقيا، وعودة الفرنسي فرانك ريبيري إلى مستواه السابق والتعاقد مع البرازيلي لويز غوستافو مقابل 15 مليون يورو.
ويبدأ النادي البافاري العام الجديد بحلوله ضيفاً على فولسبورغ، وقد رأى مدربه الهولندي لويس فان غال أنه إذا فاز فريقه بمباراة السبت فستبقى حظوظه قائمة لإحراز اللقب. وأشار فان غال الى أنه لن يشرك غوستافو القادم من هوفنهايم منذ البداية لأنه «يجب أن يتأقلم مع فلسفتنا».
من جهة أخرى، أكد المدرب الهولندي أن الحارس الشاب توماس كرافت (22 عاماً) سيدافع عن مرمى النادي البافاري عوضاً عن المخضرم هانز يورغ بوت اعتباراً من مباراة السبت.
وتناول فان غال موضوع كرافت قائلاً: «لقد تطوّر كثيراً في الأشهر الأخيرة وفي العديد من النواحي، وأعتقد أننا سنكون أفضل بوجوده في المرمى. أنا أثق به تماماً. بإمكانه تحمل هذه الضغوط».
وكان كرافت الذي لم يخض أي مباراة في الدوري الألماني، قد قدّم أداءً مميزاً مع النادي البافاري خلال مباراتيه في دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا أمام روما الإيطالي وبال السويسري، وهو يأمل أن يكون مصيره أفضل من ميكايل رينسينغ الذي اعتبره الجميع أنه خير خلف للحارس الكبير أوليفر كان، لكنه قدّم أداءً متواضعاً، ما دفع النادي البافاري الموسم الماضي الى الاستعانة بخدمات بوت (37 عاماً) حارساً أساسياً.
وهنا البرنامج الكامل (بتوقيت بيروت):
- الجمعة:
باير ليفركوزن - بوروسيا دورتموند (21.30)
- السبت:
نورمبرغ - بوروسيا مونشنغلادباخ (16.30)
شتوتغارت - ماينتس (16.30)
فيردر بريمن - هوفنهايم (16.30)
فولسبورغ - بايرن ميونيخ (16.30)
سانت باولي - فرايبورغ (16.30)
شالكه - هامبورغ (19.30)
- الأحد:
اينتراخت فرانكفورت - هانوفر (16.30)
كايزرسلاوترن - كولن (18.30).


كؤوس الوطنية الأوروبية

ريال مدريد يتقدّم ذهاباً



قلب ريال مدريد تأخره امام جاره اتليتيكو 0-1 الى فوز 3-1 في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس اسبانيا. وباغت الضيوف اصحاب الأرض بهدف التقدم عبر الاوروغوياني دييغو فورلان (7)، غير ان رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو (الصورة) ادركوا التعادل عبر سيرجيو راموس من ضربة رأسية بعد ركلة ركنية (14).
ومنح البرتغالي كريستيانو رونالدو التقدّم لريال بمتابعة من داخل منطقة الجزاء بعد تمريرة رائعة من الألماني مسعود أوزيل (61)، ليعود أوزيل ويوسّع الفارق بهدف ثالث في الدقيقة الأخيرة.
وفي مباراة ثانية، حقق الميريا فوزاً صعباً على ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا 1-0، سجله النروجي كنوت اولاف رينداروي (34 خطأ في مرمى فريقه).

كأس ايطاليا

صالح يوفنتوس جماهيره بعد هزيمتيه الأخيرتين في الدوري الايطالي ببلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس بعد فوزه على ضيفه كاتانيا 2-0.
وافتتح الصربي ميلوش كراسيتش التسجيل ليوفنتوس في الدقيقة 35 ثم اضاف سيموني بيبي الهدف الثاني في الدقيقة 54.