يبدو أن تراجع الكرة الإيطالية على مستوى المنتخب الوطني وعلى مستوى الأندية ينذر بكارثة ستصيب بطولة الدوري المحلي «السيريا أ» مستقبلاً، إذ إن الإحصاءات الصادرة أخيراً عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للأعوام الخمسة الأخيرة والخاصة ببطولتي دوري أبطال أوروبا و«يوروبا ليغ» تظهر تراجع إيطاليا الى المركز الرابع في التصنيف الذي يحتكم إليه «اليويفا» لمنح البطاقات للدول في دوري أبطال أوروبا
وتقدّم ألمانيا الى المركز الثالث. ونتيجة لذلك، فإن إيطاليا باتت قريبة جداً من فقدان المقعد الرابع المشارك في البطولة السالفة الذكر لمصلحة ألمانيا، إذ إن رصيد الألمان أصبح 66،963 ألف نقطة مقابل 59،838 لإيطاليا (تتصدر إنكلترا برصيد 81،070، تليها إسبانيا بـ 76،329)، ما ينذر بمعركة طاحنة بين الدولتين ستتجدد طيلة السنوات المقبلة، عنوانها الصراع على المقعد الرابع.
وبنظرة سريعة على محصلة الأدوار الأولى من هذا العام، على سبيل المثال، نجد أن الأندية الإيطالية المشاركة في دوري أبطال أوروبا، وهي ميلان وإنتر ميلانو وروما (سمبدوريا خرج من التصفيات ليلعب في «يوروبا ليغ») عانت الأمرّين لبلوغ دور الـ 16 وجميعها في المركز الثاني في مجموعاتها، أما الكارثة الكبرى فكانت في مسابقة «يوروبا ليغ» إذ ودّع يوفنتوس وباليرمو وسمبدوريا من دور المجموعات، فيما بلغ نابولي دور الـ 32 بشقّ النفس. في المقابل، فإن نادي بايرن ميونيخ ونادي شالكه الألمانيين بلغا دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا بسهولة تامة بعد تصدرهما لمجموعتيهما، فيما ودّع فيردر بريمن المسابقة، وشهدت مسابقة «يوروبا ليغ» بلوغ باير ليفركوزن وشتوتغارت دور الـ 32 بسهولة مطلقة، فيما خرج بوروسيا دورتموند في الجولة الأخيرة.
هذه المحصلة في الموسم الحالي هي نتاج لتذبذب كبير في المستوى الإيطالي في المسابقتين الأوروبيتين الكبيرتين في السنوات الخمس الأخيرة، وتحديداً في مسابقة «يوروبا ليغ» (كأس الاتحاد الأوروبي سابقاً)، إذ إن الأندية الألمانية حققت نتائج لافتة أكثر في المسابقة الأخيرة مع وصول أنديتها مراراً الى الدور نصف النهائي والنهائي، وعلى هذا الأساس أتى التفوّق الألماني في النقاط بحسب نتائج «اليويفا» الأخيرة.
إزاء هذا الواقع المرير للكرة الإيطالية، الذي هو بالطبع انعكاس لشح المواهب الشابة في السنوات الأخيرة في مقابل تطوّر هذا الجانب عند الألمان، خرج أدريانو غالياني رئيس ميلان ليوجّه انتقاداً شديد اللهجة للأندية الإيطالية، قائلاً: «تم سحق فرق إيطاليا تماماً في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، وبالتالي سيتأهل البطل والوصيف في إيطاليا مباشرة إلى دور المجموعات (لدوري أبطال أوروبا) فيما يتعيّن على الثالث أن يلعب تصفيات تمهيدية، لذلك يجب علينا أن نشكر أندية الدوري الأوروبي على هذه الخسارة الكبيرة للكرة الإيطالية».
إذاً، فإن هذه الكارثة التي بدأت تطل برأسها على الإيطاليين تنذر بمواجهة شرسة ستجمعهم مع الألمان مستقبلاً في كل الجوانب، بما فيها الإعلامية، إذ لا يمكننا أن نضع اتهامات صحيفة «لا غازيتا ديللو سبورت» الإيطالية الأخيرة لناديي بوخوم وكوتبوس بالتلاعب بنتيجة مباراتهما في عام 2009 إلا ضمن خانة السعي إلى تشويه سمعة الدوري الألماني... والآتي أعظم!


الصدارة دائماً لمانشستر

يُظهر التصنيف الأخير للـ«يويفا» للأعوام الخمسة الأخيرة محافظة مانشستر يونايتد الإنكليزي على صدارته لقائمة الأندية (136،213 ألف نقطة) متقدماً على برشلونة الإسباني (126،264)، فيما يأتي تشلسي الإنكليزي ثالثاً (124،213) وبايرن ميونيخ الألماني رابعاً (116،386) وليفربول الإنكليزي خامساً (110،213).