عاد الحوار بين الأطراف المتصارعة في لعبة كرة السلة من خلال الاجتماع الحاشد الذي عُقد في مقر الاتحاد اللبناني للعبة بحضور ممثلي الأندية العشرة في الدرجة الأولى، إضافة الى كامل أعضاء اللجنة الادارية للاتحاد المؤلفة من 15 عضواً، وهو أمر يحصل للمرة الأولى. وجاء الحضور الاتحادي مكتملاً بسبب تمثيل الأندية ببعض أعضاء الاتحاد كوهيب ططر الذي مثّل رئيس نادي المتحد، وهو عضو في الاتحاد، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تمام جارودي من الرياضي وضومط كلّاب من بيبلوس وداني حكيم من عمشيت.
واللافت في اجتماع أمس كان ورقة التفاهم التي قدمتها الأندية المعترضة الى المجتمعين وتتضمن مشروعها للحل، بعيداً عن مدى قانونيته. فتلك الأندية ترى أن هناك مشكلة ويمكن حلها في هذا الطرح الذي يريح الأندية ويبدّد هواجسها، حيث ترى تلك الأندية أن ما يطمئنها هو إدارة البطولة من قبل أصحابها والفرق التي تتكلّف عليها. وتأتي فكرة الأندية بطرح ورقة التفاهم بهدف وضع الأفكار المتناقلة على ورقة مكتوبة يناقشها الاتحاد ويردّ بورقة مكتوبة كي يتم الابتعاد عن طرح الأفكار شفهياً دون الوصول الى حل.
إلا أن اجتماع اللجنة الادارية للاتحاد الذي عُقد عقب الاجتماع الأول نسف ورقة التفاهم مع رفض الأعضاء منح صلاحيات الى لجنة مستقلة، وقد جرى التعبير عن هذا الموقف في الاجتماع الأول انطلاقاً من أن هذا الطرح مخالف لنظام الاتحاد. وعليه، قدم الاتحاد الى الأندية، عبر رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه وراعي نادي بيبلوس نبيل حواط، طرحاً يقوم على تأليف لجنة منبثقة عن اللجنة الفنية وتضم خمسة أعضاء فنيين من محايدين من خارج الاتحاد، إضافة الى خمسة أعضاء يسميهم الاتحاد، ويقوم هؤلاء جميعهم بالإشراف على البطولة. ويرى رئيس الاتحاد روبير أبو عبدالله أن الهدف هو إقامة بطولة قانونية لا يجري الطعن فيها لاحقاً من قبل أي طرف. فالاتحاد مؤتمن على هذه البطولة ولا يمكن أن يسير بحلول غير قانونية قد تنقلب عليه لاحقاً.
كذلك تقرر تأليف لجنة من خبراء وقانونيين لتقديم اقتراح بتعديل أنظمة اللعبة في لبنان بما يتماشى مع نص المرسوم 8990 وقوانين «الفيبا».
ويتشابه الطرح مع ما ورد في برنامج أبو عبدالله الانتخابي من ناحية تأليف لجنة فنية للإشراف على البطولة. وتقرر في الاجتماع الاتحادي أمس تأليف لجنة من أبو عبدالله والأمين العام غسان فارس لزيارة وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي واللجنة الأولمبية اللبنانية لإطلاعهم على تفاصيل الحل.



الحل الاتحادي

تتوجه الأنظار اليوم نحو الثنائي، رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه وراعي نادي بيبلوس نبيل الحواط، لمعرفة ما إذا كانا سينجحان في إقناع الأندية بالحل الذي قدمه الاتحاد أمس، والذي يقضي بتأليف لجنة منبثقة عن اللجنة الفنية تعمل بصلاحيات المادة 71 من النظام الداخلي للاتحاد، وفي أبرز بنودها: - إدارة الحكام ومراقبتهم، - اقتراح فرض العقوبات على الحكام، - تعيين الحكام، - الفصل في الشكاوى ضد الحكام، - تنظيم عمل مراقبي المباريات، - اقتراح فرض العقوبات على الحكام والإداريين واللاعبين، - السهر على حسن تنفيذ القوانين التي تنظم اللعبة. وفي الطرح الاتحادي أيضاً، الاستعانة بحكام أجانب وخبراء من الاتحادين الآسيوي والدولي لمراقبة مباريات البطولة. وفي حال قبلت الأندية بالطرح الاتحادي، فإن البطولة قد تنطلق نهاية الأسبوع الحالي.