لم تكن مباراة الرياضي والحكمة في ختام المرحلة الثالثة من بطولة لبنان لكرة السلة على ملعب غزير أمس عادية. فاللقاء شهد محطات عديدة بدءاً من مواجهة المدرب فؤاد أبو شقرا فريقه السابق للمرة الأولى، مروراً بالصورة الفنية للفريقين كونهما المرشحين الأبرز لإحراز اللقب وانتهاء بمشاركة اللاعب جوليان قزوح.
الحكمة فاز بنتيجة كبيرة 74 - 66 (24 - 15، 44 - 29، 67 - 45). الأرقام تتكلم عن المباراة التي كانت أشبه بلقاءات الطرف الواحد في حال نُظر إليها في أرباعها الثلاثة الأولى. لكن اللافت أن الفريق الغائب هو الرياضي القوي الذي كأن أفضل الفرق اللبنانية في المرحلتين الأوليين، رغم انتفاضته في الربع الأخير مسجلاً 21 نقطة، إلا أن الاستفاقة جاءت متأخرة.
الحكمة استطاع تحقيق فوز تاريخي أمام جمهور قياسي من طرف واحد هو الحكمة، عبر عناصر لعب متكاملة وقوة دفاعية جبارة كان لها دور حاسم في صناعة الفوز «الأخضر» ولم ينجح المدرب السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش في فك «شيفرته»، وهو أمر ليس مستغرباً في وجه المدرب أبو شقرا الذي يحفظ لاعبي سوبوتيتش عن غيب.
إلا أن هذا لا يعني أن الرياضي لا يستطيع رد الخسارة للحكمة في الإياب، خصوصاً أن الربع الأخير كشف عن قدرة عالية للاعبي الرياضي، أضف الى ذلك أن نجمهم اسماعيل أحمد مازال أسير الإصابة التي تعرض لها ولم يتعاف منها كلياً، ورغم ذلك سجل 20 نقطة، الى جانب أحمد ابراهيم 11 ولورين وودز 14 و11 كرة مرتدة.
الحكمة حقق فوزه التاريخي بفضل جميع لاعبيه الذين شاركوا دون استثناء مع تألّق دايشون سيمز (27 نقطة)، وأرون هاربر (19 نقطة) ومستوى رودريغ عقل العالي. أضف الى هؤلاء اللاعب الجديد جوليان قزوح الذي شارك للمرة الأولى مع الحكمة بعد السماح له من قبل الاتحاد باللعب استناداً الى حكم صادر عن المحكمة العسكرية بمنع محاكمته بجرم التعامل مع إسرائيل. إلا أن مشاركة قزوح أثارت اعتراضاً من قبل الرياضي الذي اعتبر أن الحكمة لم يلتزم بالقرار الصادر عن وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي والقاضي بعدم مشاركة قزوح قبل انتهاء محاكمته. فالرياضي يعتبر أن القضاء لم يحاكم قزوح بجرم التعامل لكن هناك جرم الدخول الى إسرائيل لم يصدر قرار قضائي حوله بعد.
وشهدت المرحلة الثالثة تحطيم رقم قياسي في التسجيل في مباراة واحدة حين سجل لاعب المتحد مارك سالييرز 48 نقطة ليفوز فريقه على مضيفه أنيبال 105 - 90، في حين كان طارق العاموري أفضل مسجلي أنيبال بـ28 نقطة.
كما فاز بيبلوس على ضيفه أنترانيك 94 - 80، وكان أفضل مسجل في بيبلوس جاي يونغبلاند بـ22 نقطة ومن أنترانيك نوفار غادسون بـ22 نقطة.
وتنطلق اليوم المرحلة الرابعة بلقاء الشانفيل وضيفه هوبس عند الساعة 16.00، وبجه مع ضيفه بيبلوس عند الساعة 17.00 على ملعب المركزية.
وتختتم المرحلة غداً الأحد فيلعب المتحد مع عمشيت في طرابلس، أنترانيك مع ضيفه الحكمة، والرياضي مع ضيفه أنيبال عند الساعة 17.00.
إدارياً، يواصل نادي الحكمة مساعيه لتأمين الأموال للفريق، إذ عقد مجلس أمناء الحكمة اجتماعه الاول الخميس في مقر نادي الحكمة في الاشرفية بحضور رئيسه زياد عبس ورئيس النادي ايلي مشنتف واعضاء اللجنة الإدارية وداعم النادي وديع العبسي، واعضاء المجلس الذين حضر عدد منهم من الدول العربية.
الاجتماع هو الاول في تاريخ مجلس الامناء في النادي الذي أطلق قبل سنوات وكانت العضوية فيه شرفية قبل أن تتحول إلى استشارية وفاعلة في العهد الحالي.
جرى خلال الاجتماع تعارف بين أعضاء المجلس وإدارة النادي وداعمه الاساسي، كما تمت مناقشة الخطط المستقبلية للنادي العريق الذي تمتد جذوره إلى كل لبنان.
وقد أبدى الاعضاء كل تجاوب ورغبة في القيام بكل ما يلزم لاعلاء شأن النادي ليبقى منارة رياضية في لبنان، متعهدين ان يعملوا مع اعضاء اللجنة الإدارية ليعود إلى سكة الانتصارات والالقاب المحلية والعربية والآسيوية.
في ما يلي أسماء اعضاء مجلس الامناء: زياد عبس، سمير كنعان، ريمون نهرا، كابي حنا، واصف عطايا، العميد انطوان شمعون، جاك مومجيان، غسان جاهل، جوزيف عبد المسيح، رشيد أبو شقرا، سمير صليبا وموريس نقولا صحناوي.