ستتحول شوارع بيروت غداً الأحد الى مضمار كبير مع إقامة ماراتون بيروت الدولي الذي من المفترض أن يشهد مشاركة الآلاف من العدائين من لبنان وخارجه. وستقدم اللجنة المنظمة للماراتون العدائين المحترفين في مؤتمر صحافي اليوم عند الساعة 11 صباحاً في فندق كورال سويتس في الحمراء. وضمن تحضيرات الأندية، سيتجمع عداؤو وعداءات نادي إنتر ليبانون المشاركون الماراتون في سباق (42,195 كلم)، اليوم عند الساعة 8,30 صباحاً، في مجمع «أ.ب.ث»، لالتقاط الصور التذكارية والركض في المجمع ترويجاً للنادي والحدث، وذلك بمشاركة أعضاء الهيئة الادارية وشخصيات اقتصادية وسياسية، وتحت إشراف مؤسس النادي روجيه بجاني. وتبرز في ماراتون بيروت 2012 مشاركة عداءات نادي الإنتر بيا نعمة وماري العم ورندة دكروب وديالا قاسم ومهى الشاعر، وعداءتا الإيليت إلغا طراد وكاتيا راشد، وعداءة قوى الأمن الداخلي غنى الأسير.
وتسعى بيا نعمة، صاحبة الرقم القياسي الوطني للمسافة بـ3,00,01 ساعات، للفوز بالسباق وتعزيز رقمها ولا سيما أن نتائجها هذا الموسم سجلت نقلة نوعية في مختلف المسافات التي خاضتها.
في المقابل، ستحاول المخضرمة ماري العم (47 عاما)، صاحبة ثالث أفضل رقم وطني بـ3,07,52 س وبطلة السباق لبنانياً 4 مرات، احتلال مركز على منصة التتويج ومواصلة نتائجها المميزة ولا سيما انها حافظت على مستواها طوال هذا الموسم.
كما تطمح عداءة الإيليت إلغا طراد إلى احتلال المركز الأول في السباق وتعويض نتائجها السابقة ولا سيما أنه سبق لها احتلال مراكز متقدمة عدة مرات على مدار السنوات التسع الماضية.
وتغيب عن المنافسات الشقيقتان نسرين وشيرين نجيم، الأولى بسبب إصابة في الركبة لم تتعافَ منها، والثانية لأسباب إدارية خاصة علماً أنها حققت في تشرين الاول 2012 ثاني أفضل رقم في تاريخ الإناث في لبنان (3,07,00 ساعات) في ماراتون شيكاغو. وقد تغيب أيضا سونيا ونسة حنا الفائزة بالنسخة الثامنة من السباق، والتي لم تُشفَ بعد من إصابة في الركبة والتي قد تشارك لكن من الارجح ألا تكمل السباق.