يتطلع اربيل العراقي الى احراز لقب بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه والكويت الكويتي للمرة الثانية عندما يلتقيان اليوم السبت (الساعة 16:00 بتوقيت بيروت) في المباراة النهائية على استاد «فرانسوا حريري» في مدينة اربيل في اقليم كردستان العراق لتحديد بطل النسخة التاسعة.
وحصل الكويت الكويتي على لقب البطولة عام 2009 للمرة الاولى في تاريخ مشاركاته في المسابقة التي انطلقت نسختها الاولى بحلتها الجديدة عام 2004 وهيمنت على القابها الفرق العربية عندما استهلها الجيش السوري ثم الفيصلي الاردني عامي 2005 و2006. وابقى الشباب الاردني لقب المسابقة في معقل الكرة الاردنية بحصوله عليه في 2007، ثم خطفه المحرق البحريني عام 2008، والكويت في 2009، والاتحاد السوري في 2010، لكن ناساف كارشي الاوزبكي كسر قاعدة الاحتكار وحصل على اللقب في النسخة الماضية عام 2011.
وتكاد تكون المباراة النهائية تكتسي طابعا ثأريا بين اربيل والكويت بعد ان اخرج الثاني الاول في النسخة الماضية وابعده عن اللقاء الختامي عندما اقصاه من نصف النهائي، لكن اصراره في البطولة الحالية ورغبته بالمضي نحو المباراة النهائية كانا واضحين منذ الدور الاول رغم البداية غير الجيدة للفريق العراقي الذي يعرف باسم امبراطور الاندية العراقية او القلعة الصفراء.
يعول اربيل على عدد من لاعبي المنتخب العراقي وهم احمد ابراهيم ومصطفى كريم وامجد راضي، فضلا عن اعتماد مدربه السوري نزار محروس كثيرا على المحترفين نديم صباغ وايفان بوكينا ومصطفى سليمان وديبو بابا عبد الله.
مهمة اربيل لن تكون سهلة على الاطلاق وان كان يتمتع بأفضلية الارض والجمهور، لان الكويت المتأهل الى النهائي الثالث على التوالي يريد استعادة اللقب الذي فقده في العام الماضي بخسارته امام ناساف كارشي 1-2.
يمر الكويت بقيادة مدربه الروماني ايوان مارين بمرحلة رائعة اذ حقق 11 فوزا على التوالي في مختلف المسابقات هذا الموسم. كما ان الكويت يتصدر الدوري الكويتي برصيد 19 نقطة بفارق 6 نقاط عن العربي اقرب منافسيه.
تضم صفوف الكويت عددا من اللاعبين الجيدين امثال التونسيين عصام جمعة وشادي الهمامي والبرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو والبحريني حسين بابا، فضلا عن وليد علي وفهد عوض وعبدالله البريكي وعبدالهادي خميس وحسين حاكم وجراح العتيقي وفهد العنزي.