سينطلق الموسم المقبل من الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين لكرة السلة غداً وسط منافسة شديدة بين ميامي هيت حامل اللقب ولوس أنجلس لايكرز التواق للعودة إلى منصات التتويج. ويبحث ميامي هيت مع نجمه «الملك» ليبرون جيمس عن تتويج جديد في الموسم السابع والستين من البطولة الأشهر في العالم؛ إذ يضمّ في صفوفه إلى جانب أفضل لاعب في الدوري، النجمين دواين وايد وكريس بوش. ويطمح جايمس، الذي قاد الولايات المتحدة لنيل ذهبية الألعاب الأولمبية في لندن الصيف الماضي، إلى السير على خطى «الأسطورة» مايكل جوردان الذي أحرز مع شيكاغو بولز ستة ألقاب في تسعينيات القرن الماضي. وأضاف هيت إلى تشكيلته المخضرم راي ألن (37 عاماً) القادم من بوسطن سلتيكس، معتمداً على تصويباته القاتلة من خارج القوس، وهو سيواجه زملاءه السابقين مبكراً عندما يستضيف حامل اللقب بوسطن سلتيكس في أولى مباريات الدوري.

وفي المنطقة الغربية، يستعد كوبي براينت مع فريقه لوس أنجلس لايكرز للعودة إلى طريق الألقاب، وسيساعده بهذه المهمة بالإضافة إلى النجم الإسباني باو غاسول العملاق دوايت هاورد (26 عاماً) وصانع الألعاب الكندي ستيف ناش (38 عاماً) القادمين الجدد إلى الفريق الأصفر والباحثين عن لقبهما الأول في الدوري. واختير هاورد سابقاً خمس مرات في الفريق الأساسي لمباراة «أول ستارز»، وهو اللاعب الأول في تاريخ الدوري الذي يحرز جائزة أفضل لاعب دفاع لثلاث مرات متتالية بدءاً من 2009.
ورغم أن الترجيحات تصبّ في مصلحة هيت ولايكرز، إلا أن أوكلاهوما سيتي لن يكون متفرجاً عادياً في ظل وجود هداف الدوري في المواسم الثلاثة الأخيرة كيفن دورانت وصانع الألعاب الفذّ راسل وستبروك ضمن الفريق، إلا أنه سيفتقد أفضل لاعب سادس في الدوري جيمس هاردن المنتقل إلى هيوستن روكتس عشية انطلاق البطولة. وانضم هاردن إلى صانع الألعاب التايواني ــ الأميركي جيريمي لين الذي قدّم لمحات باهرة الموسم الماضي مع نيويورك نيكس.
ويبقى سان أنطونيو سبرز معتمداً على ثلاثي الخبرة تيم دانكن وصانع الألعاب الفرنسي طوني باركر والجناح الأرجنتيني مانو جينوبيلي، فيما يضم لوس أنجلس كليبرز مجموعة من لاعبي فريق «كل النجوم» على غرار بلايك غريفين وكريس بول والمخضرمين تشانسي بيلابس ولامار أودوم.
أما في المنطقة الشرقية، فقد حافظ بوسطن سلتيكس على نجومه الكبار كيفن غارنيت وبول بيرس وراجون روندو، فيما لا يزال شيكاغو بولز مهدداً بغياب النجم ديريك روز لإصابة في ركبته اليسرى.
بدوره، يعتمد نيويورك نيكس على كارميلو أنطوني الذي تألق في أولمبياد لندن واماري ستودماير وتايسون تشاندلر، إلا أن الفريق سيواجه منافسة في مدينته من قبل بروكلين نتس الذي انتقل من نيوجرسي إلى قاعة كلّفت مليار دولار أميركي واستقدم إليها ديرون وليامس وجو جونسون.
يذكر أن الموسم الجديد سيكون الأخير لمفوّض الدوري ديفيد شتيرن الذي أعلن أنه سيتخلى عن منصبه في 1 شباط 2014 بعد 30 عاماً على تسميته، وسيحل بدلاً منه مساعده الحالي آدم سيلفر. وقام شتيرن (70 عاماً)، الذي نال لقب المفوض في شباط 1984، برفع عدد الأندية من 23 إلى 30 نادياً، وكذلك قيمة الدوري لينال مكانة مرموقة عالمية. وقال شتيرن: «آمل أن أكون قد قمت بعمل جيد. الدوري في حال جيدة وخليفتي سيرفع من مستواه».
وهذا برنامج مباريات غدٍ: كليفلاند كافالييرز × واشنطن ويزاردز، لوس أنجلس لايكرز × دالاس مافريكس، ميامي هيت × بوسطن سلتيكس.