تريد ثلاثة منتخبات عربية تحاشي مواجهة بعضها البعض عندما تسحب اليوم قرعة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2013 التي تستضيفها جنوب أفريقيا مطلع السنة الجديدة. وتطمح المنتخبات الباقية إلى تحاشي الوقوع مع منتخب ساحل العاج المدجّج بالنجوم، في الحفل الذي سيقام في مدينة دوربان. وحدها ثلاثة منتخبات هي: جنوب أفريقيا، المضيفة، زامبيا، حاملة اللقب، وغانا التي ستكون على رأس المجموعات الأخرى لن تواجه «الأفيال» في الدور الأول. ويحظى المنتخب العاجي الذي يقوده «الملهم» ديدييه دروغبا ولاعب الوسط يايا توريه باحترام كبير. وجاءت منتخبات مالي وتونس وأنغولا ونيجيريا في المستوى الثاني، ومنتخبات الجزائر وبوركينا فاسو والمغرب والنيجر في الثالث، وتوغو والقادم الجديد الرأس الأخضر وجمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا في المستوى الرابع. أما الغائب الأكبر عن هذه النهائيات فهو مصر التي خرجت من الدور الثاني للتصفيات أمام جمهورية أفريقيا الوسطى، ليفشل «الفراعنة» في التأهل الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي، والكاميرون التي خرجت على يد الرأس الأخضر صاحب المفاجأة المدوية. وتعود إثيوبيا الى النهائيات بعد غياب 30 عاماً، ونيجيريا بعد غيابها عن النهائيات الأخيرة.
يذكر أن التصفيات المؤهلة الى البطولة القارية بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الأخيرة التي أقيمت مطلع العام الحالي وذلك بعدما قرر الاتحاد الأفريقي إقامة النهائيات في الأعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.
وعلى هامش حفل القرعة، سيتم تكريم عدد من النجوم الأفارقة، مثل المغربي عزيز بودربالة. واعتبر نجم منتخب «أسود الأطلس» عام 1986 بمثابة تشريف لكرة القدم المغربية، التي تضم العديد من الأسماء التي بصمت على تاريخ وذاكرة الكرة الأفريقية.