لم يجد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثانياً، أي صعوبة في بلوغ الدور نصف النهائي من دورة شنغهاي الصينية الدولية لكرة المضرب، ثامنة دورات الماسترز (1000 نقطة)، البالغة جوائزها 5.892 ملايين دولار، بعد فوزه على الألماني المخضرم طومي هاس 6-3 و6-3. ويلتقي ديوكوفيتش، الفائز قبل نحو أسبوع بلقب دورة بكين للمرة الثالثة في مسيرته بتغلبه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في النهائي، في دور نصف النهائي التشيكي توماس بيرديتش الرابع الذي تغلب بدوره على تسونغا الخامس 6-3 و7-6.
وضمن الرباعي السويسري روجيه فيديرر وديوكوفيتش والبريطاني آندي موراي والإسباني رافايل نادال، المصاب حالياً، مشاركته في هذه البطولة الختامية التي تحسب نقاط المتأهلين إليها بحسب نتائجهم خلال الموسم، لا استناداً إلى التصنيف الأسبوعي الصادر عن رابطة المحترفين.
بدوره، واصل موراي المصنف ثالثاً حملة الدفاع عن لقبه بنجاح، ببلوغه الدور نصف النهائي على حساب التشيكي راديك ستيبانيك بالفوز عليه 4-6 و6-2 و6-3.



واحتاج موراي الذي فقد قبل أيام معدودة لقبه بطلاً لدورة طوكيو بخروجه من نصف النهائي على يد الكندي ميلوس راونيتش إلى ساعتين و19 دقيقة لكي يؤكد تفوقه على ستيبانيك ويحقق فوزه الخامس على التشيكي من أصل 6 مواجهات جمعت بينهما.
ويلتقي موراي، الباحث عن لقبه التاسع في دورات الماسترز والثالث في شنغهاي بالذات بعد عامي 2010 و2011، في دور الأربعة مع فيديرر الأول والفائز على الكرواتي مارين سيليتش العاشر 6-3 و6-4.

دورة أوساكا اليابانية

ودّعت الجنوب أفريقية شانيل شيبرز السابعة والبريطانية لاورا روبسون الثامنة دورة أوساكا اليابانية الدولية البالغة جوائزها 220 ألف دولار، بخروجهما من الدور ربع النهائي، الأولى بخسارتها أمام اليابانية ميساكي دوي 6-2 و1-6 و3-6 والثانية أمام التايوانية كاي - تشين تشانغ 4-6 و6-3 و6-7.
ولحقت شيبرز وروبسون بالصينية يي جينغ والأميركية كريستينا ماكهايل والإيطالية فرانشيسكا سكيافوني والكازاخستانية ياروسلافا شفيدوفا والإسبانية أنابيل ميدينا غاريغيس.
وتجنبت الأوسترالية سامانتا ستوسور الأولى ووصيفة بطلة الموسم الماضي الانضمام إلى المصنفات الأخريات بعدما تخلصت من عقبة الأميركية جايمي هامبتون بالفوز عليها 6-2 و6-4. وبلغت نصف النهائي أيضاً البريطانية هيذر واتسون بفوزها على الفرنسية بولين بارمونتييه 7-5 و6-3.