طغى خبر قرار السائق الالماني الشهير ميكايل شوماخر، بطل العالم سبع مرات في سباقات الفورمولا 1، الاعتزال في نهاية العالم الحالي، كما اعلن في مؤتمر صحافي في سوزوكا، على ما عداه على هامش سباق جائزة اليابان الكبرى. وقال شوماخر: «بدأت افكر في الامر منذ عدة اشهر، ثم سنحت الفرصة امام مرسيدس للتعاقد مع (البريطاني) لويس هاميلتون. لقد ساعدني هذا الامر في اتخاذ قراري». وكان شوماخر قد عاد عن اعتزاله عام 2010 بعد توقف ثلاث سنوات ووقع عقداً مع مرسيدس لمدة ثلاث سنوات. وقد تسارعت الاحداث مع تعاقد مرسيدس مع هاميلتون الاسبوع الماضي، خصوصاً في ظل ترقب مستقبل شوماخر وسط انباء تحدثت عن امكانية انتقاله الى فريق ساوبر، لكن الاخير دحض هذه الشائعات باعلان اعتزاله نهائيا.ويتبقى لشوماخر خوض ستة سباقات حتى نهاية الموسم الحالي.

بطولة العالم

ستكون حلبة سوزوكا خلال عطلة نهاية الاسبوع الحالي مسرحاً للمرحلة الخامسة عشرة (من اصل 20) من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 التي شهدت في الايام القليلة الماضية تغييرات هامة جداً لكن الواقع الثابت الوحيد هو أن سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو ما زال في الصدارة.
ومن المؤكد ان الحظ لعب دوره ووقف الى جانب الونسو حتى الان لان السائق الاسباني لم يذق طعم الفوز في المراحل الاربع الاخيرة بل حتى انه اضطر للخروج من سباق بلجيكا دون نقاط بعد تعرضه لحادث في اللفة الاولى، الا انه ما زال في وضع مريح في الصدارة نتيجة سوء طالع ونتائج ملاحقيه، ابرزهم سائق ماكلارين ــ مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الذي اضطر للانسحاب من السباق الماضي في سنغافورة حين كان في الصدارة وذلك بسبب عطل في علبة السرعات ادى في النهاية الى تشجيعه على اتخاذ قرار ترك فريقه الحالي والانتقال الى مرسيدس اي ام جي اعتباراً من الموسم المقبل.
ويبدو بطل العالم الالماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل رينو) الاوفر حظاً حالياً من اجل مزاحمة الونسو بعد ان عاد الى الدرجة الاولى لمنصة التتويج التي غاب عنها لتسعة سباقات على التوالي، بفوزه على حلبة «مارينا باي» خلال السباق الماضي الذي انتهى بعد مرور ساعتين وليس بانتهاء اللفات الـ 61 وذلك بسبب تدخل سيارة الامان اكثر من مرة. «اعشق حلبة سوزوكا. بالمختصر، انها تملك اجمل المنعطفات واكثر الجماهير لطافة»، هذا ما قاله فيتيل عن الحلبة اليابانية، مضيفاً «احب فعلاً القدوم الى هنا. في 2011 اختبرت اليابان اوقاتاً صعبة (الهزة الارضية والتسونامي الذي تلاها في 11 اذار 2011 وتسببا بمقتل وفقدان 18 الفاً و879 شخصاً)، وبالتالي كان من المهم جداً محاولة ان نمنحهم شيئاً من البهجة وان نظهر مساندتنا لهم في محنتهم». وتابع «اتمنى لو تمكنت من الفوز هناك في 2011، كان السباق الثالث لي على الحلبة المفضلة عندي وما زلت منزعجاً قليلاً لاني فزت باللقب العالمي باحتلالي المركز الثالث (وليس الفوز بالسباق). الحلبة بذاتها هائلة، وكل متر فيها مميز».
وستكون الانظار موجهة دون ادنى شك الى ماكلارين-مرسيدس لان الفريق البريطاني يخوض سباقه الاول منذ اعلانه عن رحيل هاميلتون الى «مرسيدس جي بي» الموسم المقبل ليحل بدلاً من «الاسطورة» الألماني ميكايل شوماخر، والتعاقد مع سائق ساوبر-فيراري المكسيكي سيرجيو بيريز ليقود الى جانب البريطاني الآخر جنسون باتون.
وتقام التجارب الحرة الاولى للسباق اليوم الساعة 04،00 فجراً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 08،00 صباحاً، والتجارب الرسمية غداً (08،00 صباحاً) والسباق الأحد (09،00 صباحاً).