تنشط أندية الدرجة الاولى لكرة القدم قبل 48 ساعة من إقفال باب تواقيع اللاعبين لتتجدّد مشكلة الانتظار الى اللحظات الأخيرة لتدعيم صفوفها، لكن نادي السلام صور حاله ليس كحال البقية، فالنادي الجنوبي يعاني ضائقة مادية وصفها رئيسه محمد بيطار بالمحكمة، مشيراً الى ان الخيار الصعب بالانسحاب كان سيتخذ لكن «تطورات اللحظة الأخيرة» حالت دون اتخاذ القرار الصعب، مشيراً الى ان بعض الداعمين وعدوا بالتمويل مع ضمانات بذلك. مشكلة الفريق الصوري بدأت الموسم الفائت، لكن إرادة لاعبيه أبقته في الدرجة الاولى، بيد ان الحال تغيّر هذا الموسم؛ إذ استغنى عن ابرز لاعبيه مثل حسين عواضة والفلسطيني محمد أبو عتيق، عوضاً عن انه لم يتفق على ضم أجانب حتى الآن، حيث لم يصل الى صيغة مع البرازيليين اللذين تدربا معه.
واوضح بيطار ان النادي يكثف اتصالاته لتدعيم التشكيلة، كاشفاً ان ميزانية الفريق قد تبلغ 240 ألف دولار.
وتفتح مشكلة السلام صور السجال بشأن الأزمات المادية للأندية كما كل عام، ربما لا يطبق لبنان نظام الاحتراف في بطولاته، لكن تكرار هذا الامر قد يضرب اللعبة من الداخل، وهي في عز التألق الدولي عبر منتخب لبنان، اذ بالأمس كان طرابلس واليوم السلام صور.
ولا شك في ان واقع بعض الاندية المادي يثير القلق قبل بداية كل موسم، ويؤثر هذا الأمر على المنافسة، ومردّ ذلك الى طبيعة التمويل لدى الفرق التي تعتمد على «الرجل الواحد» وعندما يصل الممول الى غايته يترك الرياضة والنادي الذي يدعم في مهب الرياح. وهذا الأمر لا بد من معالجته، وخصوصاً ان اجتماعات كثيرة بين نوادي الدرجة الأولى والاتحاد تُعقَد لتعديل الأنظمة كنظام التواقيع والاتجاه نحو الاحتراف الذي يتطلب العمل المؤسساتي في اللعبة من قبل الاندية، لا كما هو الامر حالياً، والامر المؤثر بشكل سلبي غياب الاعلانات وعزوف الجمهور عن مواكبة فرقها لكون معظم الاندية التي تتمتع بقواعد جماهيرية عريضة باتت في غياهب النسيان.

صفقة مزدوجة للراسينغ

شهد يوم أمس صفقة ممتازة للراسينغ بضمه المهاجم بول رستم والحارس الياس فريجة بعد تركهما الحكمة، وهما وقّعا ثم بدآ التمارين فوراً. وهذه الصفقة ستعطي زخماً قوياً لتشكيلة الفريق الابيض، لكن فقدان وليد اسماعيل منها قد يشكل ضربة قوية قبل انطلاق الموسم. مصادر مقربة من اللاعب أوضحت مقاطعته التمارين، طالباً الانتقال الى نادٍ آخر، وقد تردد ان نادياً طليعياً يغازله عبر أحد العرابين. وأكد رئيس النادي جورج فرح المعلومات، وأشار الى ان النادي ينتظر مفاوضات من نادٍ آخر للاستغناء عن ظهيره الدولي وفق الاصول.
وفي انتقالات الامس، ضم التضامن صور ثلاثة لاعبين شبان هم محمد جواد ومحمد فاعور وبلال نجدي، بينما انتقل نيازي شحيمي الى السلام صور، ووقع حارس التضامن النبطية قاسم الشيخ علي على كشوفات الشباب الغازية، وانتقل هيثم عطوي من الصفاء الى الاخاء الاهلي عاليه، وضم بطل الدوري وكأس النخبة لاعب الكرامة السوري أحمد العمير.
مؤتمر للجديد حول الجمهور
دعت قناة الجديد، الناقل الرسمي للمسابقات المحلية في كرة القدم، بالتعاون مع الشركة المتحدة للإعلان إلى «المؤتمر الوطني المخصص لوضع آليات تنظيم وضبط الجمهور في الملاعب» تحت عنوان «ضجيج الجماهير... فرحُ الملاعب»، الذي يقام عند الثالثة والنصف من عصر يوم الثلاثاء التاسع من تشرين الأول المقبل في فندق فينيسيا، برعاية وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، وحضور رئيس الاتحاد السيد هاشم حيدر.