لقب جديد، كأس جديدة وفرحة أخرى. هذه هي حصيلة الصفاء ليلة أمس بعد أن أحرزوا كأس النخبة على حساب العهد، في مباراة انتهت نتيجتها بطريقة عادلة، وفاز الفريق الأفضل بكل المقاييس في اللقاء الأخير للبطولة التنشيطية الأهم قبل انطلاق الدوري في 28 الجاري.
صحيح أن الصفاء انتظر حتى الوقت الإضافي لكي يخرج فائزاً بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي على ملعب صيدا البلدي، الإ أن «الأصفر» فرض إيقاعه طوال دقائق المباراة مستفيداً من «غيبوبة» عهداوية مفاجئة بعد الأداء الذي قدمه اللاعبون في المسابقة. فالعهد لم يهدد مرمى الحارس زياد الصمد بأي فرصة، مانحاً لقب «ضيف الشرف» لحارس بطل لبنان والمنتخب الوطني. فالصمد لم يختبر بأي فرصة عهداوية، ولم تنجح محاولات مصطفى حلاق وحسن شعيتو ومحمود العلي لاحقاً في تخطّي دفاعات الصفاء القوية بقيادة الثلاثي علي السعدي، المغربي طارق العمراتي ونور منصور مع دعم من حمزة عبود. أما سبب غياب الخطورة العهداوية وقلة الفرص المسجلة فهو واحد: عباس عطوي «أونيكا» خارج الخدمة. فاللاعب الذي قاد فريقه الى النهائي في لقاء النجمة في نصف النهائي مسجلاً هدفين لم يكن حاضراً فنياً، ولم ينجح في قيادة فريقه نحو المرمى الصفاوي.
أما القائد العام للفريق، أي عباس كنعان، فوجه ضربة قوية لفريقه حين وجه شتيمة الى الحكم المساعد سامر بدر، فنال البطاقة الحمراء في الدقيقة 52، إلا أن مصادر في نادي العهد نفت أن يكون كنعان قد شتم الحكم. وكي «تكتمل الصورة» مع العهد، يتعرض اللاعب أحمد زريق لإصابة قوية في الشوط الثاني أخرجته محمولاً الى غرفة الملابس، تاركة علامات استفهام حول خطورة الإصابة.
لكن كل هذه الأسباب لا تأخذ من حق الصفاويين بالإشادة والتقدير للأداء الذي قدموه، وخصوصاً خط الدفاع، وكذلك الهجوم عبر الثلاثي النيجيري أوتشي ومحمد حيدر ومحمد زين طحان. وكاد الصفاء أن يخرج بنتيجة كبيرة لو وفّق مهاجموه، ولولا براعة الحارس محمد سنتينا الذي تألق في صد الكرات.
وتقدم الصفاء في الشوط الثالث أو الإضافي الأول، وتحديداً في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء، بعد لمسة يد على حسن مزهر ترجمها حيدر بنجاح الى تقدم صفاوي. هذا التقدم عززه اللاعب البديل عمر الكردي في الشوط الثاني الإضافي من تمريرة حيدر، لافتاً الأنظار بالأداء الجيد في الدقائق التي شارك فيها.
قاد المباراة الحكم محمد درويش مع حسين عيسى وسامر بدر، وحسين بو يحيي رابعاً. ويسجّل لرئيس لجنة الحكام ريمون سمعان منح الثقة لدرويش في هذا اللقاء الكبير، خصوصاً أنه من الحكام الواعدين. ورغم صعوبة المباراة، فقد تعامل معها درويش جيداً في بعض الأحيان، قبل أن تتوتر الأجواء نتيجة تصرفات اللاعبين واحتجاجاتهم لتغطية أدائهم السيئة.



عملية جراحية لفتال

ما زال مصير حارس مرمى فريق العهد محمد حمود معلقاً مع ناديه، بعد الحديث عن النية بمنحه استغناءه. إلا أن تطوراً طرأ أمس مع إصابة الحارس وحيد فتال في وتر قدمه وخضع لعملية جراحية ستبعده لثلاثة أشهر عن الملاعب، ما قد يجعل إدارة العهد تعيد النظر في الاستغناء عن حمود، نظراً للحاجة اليه في المرحلة المقبلة، علماً بأن الحارس محمد سنتينا يقدم أداءً جيداً في المباريات.