كافأ اتحاد الأندية الأوروبية لكرة القدم تشلسي الانكليزي على فوزه بلقب دوري ابطال أوروبا على حساب بايرن ميونيخ الألماني في أيار الماضي، بمنحه لقب «نادي العام». ومنح تشلسي هذا الشرف على هامش الجمعية العمومية السنوية لاتحاد الاندية الأوروبية (ECA) التي التأمت في جنيف السويسرية.

وحاز تشلسي اللقب رغم حلوله سادساً على لائحة الترتيب النهائي للدوري الانكليزي الممتاز، وهو كان سيلعب في مسابقة «يوروبا ليغ» هذا الموسم لولا فوزه على بايرن ميونيخ في المباراة النهائية لدوري الأبطال بعد جولة حاسمة من ركلات الترجيح.
وذكر بيان لاتحاد الاندية الاوروبية أن «اللفتة تجاه تشلسي جاءت بسبب إنجازاته الاستثنائية خلال موسم 2011-2012 على الصعيدين الاوروبي والمحلي».
وتشلسي هو أحد الفرق المؤسسة لـECA، وهو تجمّع الاندية «الحرّ» الذي حلّ مكان مجموعة الـ14 التي فكّ عقدها عام 2008 بعدما كانت المعارض الأول للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، وحاولت مرات عدة أخذ قرارات مفصلية على عاتقها، لدرجة ذهبت فيها الى التفكير في إنشاء بطولة منافسة لدوري ابطال اوروبا، لتعلن انفصالها عن الاتحاد القاري بشكلٍ أو بآخر.
يذكر أن أولى الجوائز التي منحها اتحاد الاندية الاوروبية كانت عام 2010، وجوائزه تهدف الى تشجيع تطوير الأداء وتشجيع الاندية على إصابة النجاح من خلال العملين الفني والاداري.
وفي سياقٍ آخر، كشف «يويفا» أمس أن أندية بايرن ميونيخ وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين هي الأكثر تحقيقاً للعائدات نتيجة مشاركة لاعبيها في كأس أوروبا 2012 في بولونيا وأوكرانيا.
وحصل بايرن ميونيخ على الحصة الأكبر من الأرباح بمبلغ قدره 3 ملايين و95 ألفاً و393 يورو، وهو كان أكثر الاندية التي قدّمت لاعبين دوليين، مختلفي الجنسيات. وتلا النادي البافاري ريال مدريد بمليونين و996 ألفاً و585 يورو، ثم برشلونة بمليونين و210 آلاف و202 يورو.
أما مانشستر يونايتد الإنكليزي فقد حلّ في المرتبة الرابعة بربح بلغ مليونين و69 ألفاً و465 يورو، تلاه يوفنتوس الإيطالي الخامس بمليونين و23 ألفاً و12 يورو، وليفربول الإنكليزي السادس بمليون و972 ألفاً و376 يورو.
ووزع «يويفا» الأرباح على 575 نادياً مختلفاً بحسب مشاركات اللاعبين في البطولة وتطور نتائجهم في الأدوار النهائية، بزيادة ضخمة عن أرباح النسخة قبل الماضية «يورو 2008» التي أقيمت في النمسا وسويسرا، حيث وزعت العائدات على 180 نادياً.
وينتظر أن يوزع «يويفا» 150 مليون يورو على مختلف أندية القارة في نسخة فرنسا 2016.



ميسي الأفضل بنظر روني

دخل نجم مانشستر يونايتد واين روني على خط المقارنة بين النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وهو ذكر عبر صفحته على موقع «فايسبوك» الاجتماعي، ان ميسي أفضل من رونالدو «بواقع الأشياء التي أراه يفعلها في الملعب». وأكد روني الذي كان زميلاً لرونالدو في فريق «الشياطين الحمر» قبل رحيل الأخير الى النادي الملكي «ميسي الأفضل بطريقة لعبه التي أراها بكل بساطة مذهلة، وكيفية إحرازه للأهداف». وسبق ان انتقد روني زميله السابق في كتابٍ عرض فيه سيرته الذاتية ويحمل اسم «عقد من الزمان في الدوري الانكليزي الممتاز»، حيث وصف بعض تصرفاته التي تعبّر عن حبه المفرط لذاته. كذلك، قال منذ ايام ان رونالدو كان يملك مرآة خاصة به في غرفة الملابس لكي لا يفوّت فرصة النظر إلى نفسه.