غادرت إلى مدينة اسطنبول التركية بعثة الاتحاد اللبناني للشطرنج، للمشاركة في أولمبياد اللعبة، الذي سينطلق اليوم وحتى 10 أيلول المقبل. وترأس الوفد رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر، وضم شحادة أبو نمري مديراً للبعثة، وهاني ميقاتي إدارياً ورولان أخرس قائداً لفريق الرجال والمدرب السوري جوان بكر المشرف على فريق السيدات، واللاعبين فادي عيد وفيصل خير الله وعمرو الجاويش وأنطوان قسيس ونسيم صقر، واللاعبات مايا جلول ويمنى مخلوف ودانيال بدروسيان وسارة شامية وفرح قصقص.


وسيكون وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب حاضراً حفل الافتتاح بدعوة من الاتحاد اللبناني. وتأتي مواكبة الوزير دياب في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الاتحاد الدولي ووزارة التربية، لدى زيارة رئيس الاتحاد الدولي كيرسان اليامجينوف بيروت، في حزيران الماضي.
وقال الأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري إن بعثة ثانية للناشئين ستلتحق بالفريق اللبناني، وهي مخصصة بالناشئين دون 16 عاماً، وذلك لتمثيل لبنان في أولمبياد دون 16 عاماً، والذي يقام أيضا في اسطنبول. ويرأسها عضو الهيئة الإدارية للاتحاد نظرات سوكونيان، وهي تضم اللاعبين إبراهيم شحرور ومحمد حمد وناريغ نجاريان ورالف خير الله وماتيو مواقدية، مشيراً إلى انها المرة الأولى التي يشارك لبنان في الأولمبياد ضمن هذه الفئة، وذلك في إطار خطة الاتحاد لصقل المواهب الصاعدة ومساعدتها على اكتساب الخبرة. وأشار أبو نمري الى انه بموازاة هاتين البعثتين، ستغادر بعثة ثالثة إلى اليونان للمشاركة في بطولة البحر المتوسط، التي تقام في جزيرة كريت، ما بين 28 آب الجاري و7 أيلول المقبل، والمخصصة باللاعبين ما بين 8 و16 عاماً. ويرأس هذه البعثة عضو الهيئة الإدارية علي الجاويش. وأشار إلى انها المرة الأولى التي تشهد اللعبة هذا الزخم في المشاركات الخارجية. وهذا الأمر هو من ثمار الجهد الدؤوب للهيئة الإدارية للاتحاد، وعلى رأسها نبيل بدر، الذي أخذ على عاتقه تأمين كلفة تذاكر السفر، لافتاً إلى ان الاتحاد تعاقد مع المدرب السوري جوان بكر للإشراف على منتخب السيدات، ومع المدرب المحلي فادي عيد لتدريب الناشئين.




تعزيز الحضور اللبناني خارجياً

أبدى رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر (الصورة) عن أمله في أن تعزز المشاركة في الأولمبياد الحضور اللبناني على الخريطة الدولية، وهو الأمر الذي يندرج بين أهداف الاتحاد، مبدياً سعادته لحضور وزير التربية والتعليم العالي حسّان دياب ومواكبته، التي ستعطي دفعاً كبيراً للمنتخب اللبناني. وقال بدر إن الاتحاد اللبناني يتوخى أمرين أساسيين من مشاركته في الأولمبياد: أولاً تحسين تصنيف اللاعبين واللاعبات والحصول على ألقاب جديدة لهم. وثانياً صقل قدراتهم.
يذكر أن أولمبياد الشطرنج هو مسابقة ينظمها الاتحاد الدولي للعبة، مرة كل عامين، ويشارك فيها نحو 160 دولة بلاعبين من الجنسين.