لا ضير في الحديث فقط عن بوروسيا دورتموند البطل وبايرن ميونيخ وصيفه عشية انطلاق «البوندسليغا»، فالواقع يقول إنه سيكون من الصعب على الفرق الاخرى مجاراتهما، في صورةٍ تبدو أشبه بما يحصل في الدوري الاسباني حيث الهيمنة الدائمة للثنائي ريال مدريد وبرشلونة. الحقيقة ان بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ عملا في الاشهر الاخيرة على سحب كل ما يخدم مصالحهما من الفرق الاخرى في «البوندسليغا»، فأعلنا بوضوح أن كلاًّ منهما يتربص بالآخر في الموسم الجديد، لا بل حاولا التسابق على توقيع ماركو رويس مثلاً في سعي كلٍّ منهما الى حشد اكبر قدر من الدوليين ضمن صفوفهما، وهي المسألة التي بدأ يزاحم فيها فريق منطقة الرور نظيره البافاري في العامين الاخيرين، وقد كانت بالتأكيد سبباً رئيساً في غنمه درع الدوري.
لكن هل ينجح دورتموند في التتويج بلقبٍ ثالث متتالٍ، وهو الإنجاز الذي لم يفعله أحد منذ بايرن نفسه، والذي كان طامحاً الى لقبٍ رابع على التوالي في موسم 2001-2002 قبل ان يحرمه دورتموند من هذا الامر؟
الجواب عن هذا السؤال قد يحتاج الى بعض الوقت، إذ بالعودة الى مطلع الموسم الماضي يتبادر الى الاذهان البداية المضطربة لفريق المدرب يورغن كلوب قبل ان يتدارك الوضع ويصعق البافاريين. ففي موسمه الرابع مع دورتموند بنى كلوب فريقاً قادراً على التعامل مع المراحل المختلفة التي يمرّ بها خلال الموسم الطويل، وهو إذا أصاب اللقب الثالث فإنه سيجعل من هذا الجيل ذهبياً لكونه سيتخطى بإنجازه المحلي ما حاول ماتياس سامر وكارل هاينز ريدله وعصبتهما فعله في منتصف التسعينيات حيث كان أكبر ألقابهم دوري أبطال اوروبا.
الجميل في ما صنعه كلوب هو جعل النادي مرجعاً في مجال تصدير المواهب المميزة الى المنتخب الالماني واوروبا بشكلٍ عام، وبضمّه رويس الى صفوفه يكون قد التزم بالاستراتيجية التي وضعها. أضف أنه رغم تخليه عن الياباني شينجي ناكاغوا لمصلحة مانشستر يونايتد الانكليزي فإنه تمكن من الحفاظ على عناصر لم يكن من السهل تعويضها لو رحلت، لعل أبرزها الثنائي البولوني ياكوب بلاتشيكوفسكي وروبرت ليفاندوفسكي اللذان كانا الى جانب الدولي ماريو غوتزه بيضة القبان في كل فوزٍ حاسم حققه الفريق على بايرن.

بايرن أقوى

لكن من دون شك لن يكون الوضع بالسهولة نفسها على دورتموند، لأن التحليل الفني لأداء بايرن ميونيخ يشير الى ارتفاع اسهم قوة «هوليوود الكرة الالمانية»، الذي يملك هذا الموسم ربما افضل تشكيلة له منذ عام 2001، أي السنة التي أحرز فيها ثلاثية تاريخية.
لقد عمل بايرن بتركيز في سوق الانتقالات، محاولاً معالجة المشكلات التي كانت واضحة في صفوفه في الموسم الماضي وجعلته يكتفي بمركز الوصيف في البطولتين المحليتين ودوري أبطال اوروبا. وبالطبع، أدرك بايرن أنه يحتاج الى حلولٍ اضافية وسط ضعفٍ واضح في مقعد البدلاء لديه، اضافة الى مشكلاته الدفاعية التي لا يزال يعاني منها منذ 2010 عندما خسر نهائي دوري الابطال امام إنتر ميلانو الايطالي بسبب مهزلة الدفاع الذي قاده عامذاك الثنائي الارجنتيني مارتن ديميكيليس والبلجيكي دانيال فان بويتن.
الأكيد ان هذا الموسم لن يعاني المدرب يوب هاينكس من غياب الخطة «ب»، إذ سيكون الجميع أمام تحدٍّ للحصول على مركزٍ أساسي، وحتى لاعبو الوسط الذي يعدّ الافضل في العالم بعد خط وسط برشلونة الاسباني، إذ إن وجود باستيان شفاينشتايغر والفرنسي فرانك ريبيري والهولندي أريين روبن هو أمر كافٍ لإرعاب أي فريقٍ في العالم. واضيف الى هؤلاء السويسري شيردان شاكيري الذي قدّم أداءً رائعاً في كل المباريات التحضيرية، ومثله الموهبة الصاعدة ميتشل فيزر القادم من كولن، وحتى التركي الأصل إيمري كان الذي تمّ ترفيعه من الفريق الرديف وبإمكانه شغل مركز الظهير أو أي مكان في الوسط.
والأهم من كل هذه التعاقدات كان استقدام البرازيلي دانتي من بوروسيا مونشنغلادباخ لحلّ المشكلة المتجذرة في خط الظهر، وخصوصاً في التعامل مع الكرات الثابتة التي كلّفت بايرن اللقب الاوروبي في ايار الماضي. وهذا اللقب لا يفترض ان يسقط هذا الموسم ايضاً من حسابات «الحمر» لأن الصفوف تبدو مكتملة بإضافة هداف لديه ميزات حتى افضل من الدولي ماريو غوميز، وهو الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي يساعد كل الخطوط. لذا فإن «سوبر ماريو» سيكون مطالباً بإثبات نفسه، وخصوصاً ان البيروفي كلاوديو بيتزارو عاد أيضاً ويحظى بثقة كبيرة من الكل في بافاريا رغم تقدّمه في السن.



برنامج الدوري الألماني والفرنسي

المانيا (المرحلة الأولى)

- الجمعة:
بوروسيا دورتموند - فيردر بريمن (21.30)

- السبت:
بوروسيا مونشنغلادباخ - هوفنهايم (16.30)
فرايبورغ - ماينتس (16.30)
أوغسبورغ - دوسلدورف (16.30)
هامبورغ - نورمبرغ (16.30)
غرويثر فورث - بايرن ميونيخ (16.30)
إينتراخت فرانكفورت - باير ليفركوزن (19.30)
شتوتغارت - فولسبورغ (21.45)

- الاحد:
هانوفر - شالكه (18.30)
فرنسا (المرحلة الثالثة)

- الجمعة:
إيفيان - ليون (21.45)

- السبت:
نيس - ليل (18.00)
نانسي - تولوز (21.00)
ريمس -سوشو (21.00)
رين - باستيا (21.00)
تروا - لوريان (21.00)
فالنسيان - اجاكسيو (21.00)

- الاحد:
مونبلييه - مرسيليا (18.00)
سانت اتيان - بريست (18.00)
باريس سان جيرمان - بوردو
(22.00)