تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول، إلى المباراة النهائية من دورة تورونتو الكندية الدولية سادسة دورات الألف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 3 ملايين و218 ألف دولار، بفوزه على مواطنه يانكو تيبساريفيتش الخامس 6-4 و6-1. ويدافع ديوكوفيتش، المصنف الثاني عالمياً، عن لقبه في هذه الدور ضد الفرنسي ريشار غاسكيه الرابع عشر الذي تغلب في الدور نصف النهائي على الأميركي جون ايسنر الثامن 7-6 و6-3. وديوكوفيتش مرشح بقوة لخلافة نفسه، وخصوصاً بعد انسحاب البريطاني آندي موراي الثاني بداعي الإصابة.
في المقابل، سبق للفرنسي أن بلغ نهائي دورة تورونتو عام 2006 قبل أن يخسر أمام السويسري روجيه فيديرر. ويسعى غاسكيه (26 عاماً والمصنف 41 عالمياً) إلى لقبه السابع في مسيرته والأول في دورات الماسترز، بعدما وصل إلى النهائي مرتين في هامبورغ (2005) وتورونتو في العام الذي تلاه.

دورة مونتريال

بلغت الصينية نا لي المصنفة عاشرة، الدور نصف النهائي من دورة مونتريال الدولية، إحدى الدورات الكبرى المقامة على أرض صلبة والبالغة جوائزها مليونين و168 ألف دولار، بفوزها على البولونية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثانية بسهولة 6-2 و6-1.
وكانت نا لي قد تغلبت في الدور ربع النهائي على الإيطالية سارة ايراني 6-4 و6-2، بينما تأهلت رادفانسكا الى هذا الدور على حساب الجنوب افريقية شانيل شيبرز 6-2 و6-4.
بدورها، خرجت الألمانية انجيليك كيربر السادسة من الدور الثالث بخسارتها امام الايطالية روبرتا فينشي 2-6 و6-7. وتلتقي فينشي في الدور ربع النهائي التشيكية لوسي سافاروفا المصنفة سادسة عشرة، التي سبق لها ان اخرجت الأوسترالية سامنتا ستوسور الرابعة 7-6 و7-6.
كذلك، بلغت النمسوية تاميرا باتشيك الدور ربع النهائي بفوزها على الاسبانية ماريا خوسيه مارتينيز سانشيز 6-3 و6-0. وتلاقي باتشيك في ربع النهائي التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة التي كانت قد تأهلت على حساب الفرنسية ماريون بارتولي 6-1 و6-1. وتأهلت ايضاً الى الدور ذاته، الكندية الكسندرا فوزنياك بفوزها على الاميركية كريستينا ماكهايل 7-6 و6-3. وتلتقي فوزنياك في الدور المقبل الدنماركية كارولين فوزنياكي التي اقصت الاميركية فافارا لبتشنكو 4-6 و6-3 و6-4.