الإيقاف لمدة 15 شهراً هي العقوبة التي فرضتها اللجنة التأديبية في الاتحاد الايطالي لكرة القدم على مدرب يوفنتوس انطونيو كونتي في إطار فضيحة «كالتشوكوميسي» للمراهنة على المباريات، بحسب ما أفادت وكالة «انسا» الايطالية. وهذه العقوبة فرضها المدعي الفيدرالي للجنة بحق مساعد كونتي، أنجيلو اليسيو أيضاً، وذلك بتهمة إخفاء معلومات عن التلاعب بمباراتين لسيينا مع فريقي نوفاري والبينوليفيه من الدرجة الثانية في موسم 2010-2011، حين كان كونتي يتولى تدريب هذا الفريق.


وتدرس اللجنة المجتمعة في روما الحالات الخاصة بثلاثة عشر نادياً و43 شخصاً آخرين من بينهم مدافع يوفنتوس ليوناردو بونوتشي.
وتتعلق الفضيحة بإقدام لاعبين على تلقّي رشى من مراهنين كبار أرادوا ضمان نتائج المباريات لتحقيق أرباحهم.
وتشعبت الفضيحة الى تحقيقات عدة وإيقافات بالجملة لعدد من اللاعبين، منهم أسماء بارزة كستيفانو ماوري قائد لاتسيو.
وقدمت موجة الإيقاف صورة كارثية عن كرة القدم الايطالية، بعد ستة أعوام على فضيحة «كالتشوبولي» التي أدت الى حرمان يوفنتوس من لقبين للدوري وإسقاطه الى الدرجة الثانية.
وليس بعيداً من يوفنتوس، تضاربت الانباء أمس بشأن اقتراب الهولندي روبن فان بيرسي مهاجم ارسنال الانكليزي من «السيدة العجوز»، إذ قيل إنه سيرفض الانتقال الى بطل ايطاليا بسبب ضلوع كونتي في الفضيحة الاخيرة. إلا أن أحد الوكلاء كشف أن يوفنتوس وقّع عقداً مع «فان غول»، ونقلت وسائل الاعلام الايطالية عن فابيو باريسي الذي لا يمثل فان بيرسي بل الظهير الايسر الدولي النيجيري تاي تايوو الذي لعب الموسم الماضي مع كوينز بارك رينجرز الانكليزي على سبيل الإعارة من ميلان الايطالي، قوله «أعتقد أن يوفنتوس قد وقّع عقداً مع فان بيرسي منذ فترة، والاتفاق موجود في مكتب أحد كتّاب العدل. إنه رأيي الشخصي وحسب، لكن أعتقد بأن الهولندي قد انضم الى «يوفي» بنسبة 8 من 10. يوفنتوس يريد الفوز وهو (فان بيرسي) يعتبر الاضافة المثالية التي ستمكنه من تحقيق ذلك».
على صعيدٍ آخر، سيجتمع نائب رئيس ميلان الايطالي ادريانو غالياني مع رئيس ريال مدريد الاسباني فلورنتينو بيريز في نيويورك من اجل البحث في امكانية عودة النجم البرازيلي كاكا الى «الروسونيري»، وذلك بحسب ما اكد الاول في تصريح لشبكة «سكاي سبورتس ايطاليا».
واكد غالياني انه سيلتقي رئيس ريال مدريد الموجود حالياً مع فريقه في جولته الاميركية التحضيرية، من أجل البحث في إمكانية التوصل الى اتفاق بشأن النجم البرازيلي الذي فشل في الظهور بالمستوى الذي كان عليه في ميلان منذ انتقاله الى النادي الملكي.
وأضاف غالياني: «سأتحدث مع فلونتينو بيريز في نيويورك. سيكون من الصعب علينا أن نحصل على كاكا بسبب راتبه العالي، لكنه لاعب يشكل جزءاً من تاريخنا».
من جهته، ردّ مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو على سؤال بشأن احتمال رحيل كاكا الى ميلان قائلاً إنه يتوقع أن يكون اللاعب البرازيلي في صفوف ريال عندما يبدأ الأخير حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري الاسباني، مضيفاً: «ما دام كاكا لاعباً في ريال مدريد، سيكون على الأرجح لاعباً معنا في الموسم المقبل، فهو سيواصل تمارينه مع باقي الفريق وسيسافر معنا. في كافة الاحوال، كان من دواعي سروري أن أعمل معه حتى الآن».




المزيد من العقوبات

حرم الاتحاد الفرنسي لكرة القدم اللاعبين سمير نصري (الصورة) وجيريمي مينيز وحاتم بن عرفة ويان مفيلا من المكافآت الخاصة بكأس أوروبا بعد القرارات التي اتخذتها اللجنة التأديبية بحقهم، بينما خُفضت تلك المخصصة للاعبين الآخرين بنسبة 25 بالمئة.
وأكد الاتحاد في بيانه أن «نسبة 60 بالمئة من المكافآت (غير الممنوحة) ستخصص لكرة القدم لدى الهواة، و40 بالمئة ستذهب الى الاتحاد الفرنسي لكرة القدم».
وكانت اللجنة التأديبية في الاتحاد قد قررت الأسبوع الماضي إيقاف نصري 3 مباريات ومينيز مباراة واحدة، وتأنيب بن عرفة ومفيلا، بسبب سلوكهم في كأس أوروبا. وقررت اللجنة التنفيذية أن «تعهد الى لجنة برئاسة جاك روسلو (رئيس نادي نانسي وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد) دراسة نظام جديد لتوزيع المكافآت مستقبلاً».