اصاب المصري علاء الدين ابو القاسم انجازاً استثنائياً باحرازه الميدالية الفضية في سلاح الشيش ضمن منافسات المبارزة، اذ خسر امام الصيني شينغ لي 13-15 في المباراة النهائية. ودخل ابو القاسم تاريخ هذه الرياضة بعد ان اصبح اول افريقي يبلغ الدور نصف النهائي بفوزه على بطل العالم الحالي الايطالي اندريا كاسارا، وهو تغلب في طريقه الى النهائي على الكوري الجنوبي بيونغ تشول تشوي الذي احرز البرونزية.





وكان الرامي القطري ناصر العطية على الموعد ايضاً بعدما جلب للعرب اول ميدالية في أولمبياد لندن باحرازه برونزية السكيت في الرماية. بطل الشرق الاوسط للراليات اصاب 144 طبقاً من اصل 150 متساوياً مع الروسي فاليري شومين، فلعبا جولة تمايز بينهما حسمها القطري في مصلحته (6-5).
وكانت الذهبية من نصيب الاميركي فنسنت هانكوك (148 طبقا)، في حين حل الدنماركي اندريس غولدينغ ثانيا (146).




وقال العطية: «ان احراز ميدالية لبلادي في هذا المحفل العالمي أهم من اي امور اخرى». واضاف: «سأواصل مسيرتي في الرماية آملاً احراز الذهبية في المرة المقبلة عام 2016».
وفشل الاميركي مايكل فيلبس في ان يصبح اول سباح يحرز ذهبية سباق 200 م فراشة للمرة الثالثة توالياً، وهو اهدر فوزاً كان في متناوله عندما سجل 1.53.01 د، وحل وراء الجنوب افريقي تشاد لو كلو صاحب الذهبية (1.5096 د)، في حين راحت البرونزية الى الياباني تاكيشي ماتسودا (1.53.21 د).



الا ان فيلبس اصبح الرياضي الاكثر تتويجاً في تاريخ دورات الالعاب الاولمبية بحصوله على ميداليته الـ19 ليحطّم رقم السوفياتية لاريسا لتينينا، بعدما احرز مع منتخب رجال الولايات المتحدة ذهبية سباق التتابع 4 مرات 200 م حرة (6.59.70 دقائق) امام فرنسا (7.02.77 د)، في حين حصلت الصين على البرونزية (7.06.30 د).
وتألقت الاميركية أليسون شميت باحرازها ذهبية 200 م حرة مسجلة رقماً اولمبياً هو 1.53.61 دقيقة، وهي تقدمت على الفرنسية كامي موفا (1.55.58 د)، فيما جاءت الاوسترالية برونت بارات ثالثة ونالت البرونزية.

واحرزت الصينية الصاعدة شيوين يي (16 عاماً) ذهبية 200 م متنوعة بزمن 2.07.57 دقيقة مسجلة رقماً قياسياً اولمبياً جديداً، بينما ذهبت الفضية الى الاوسترالية اليسيا كوتس ب(2.08.15 د)، والبرونزية الى الاميركية كايتلين ليفيرنز (2.08.95 د).
واضافت الصين المزيد من الذهب الى رصيدها بواسطة تشن روالين ووانغ هاو الفائزتين في الغطس الايقاعي من منصة ارتفاع 10 امتار. وتقدمت الصينيتان على المكسيكيتين باولا اسبينوسا سانشيز واليخاندرا اوروزكو لوزا، وجاءت الكنديتان ميغان بنفيتو وروزلين فيليون في المركز الثالث.
ودخلت المانيا بقوة على جدول الذهبيات عبر احراز ميكايل يونغ ذهبية المسابقة الكاملة في الفروسية للفرق، وهو جمع 40.60 نقطة مقابل 43.30 نقطة للسويدية سارا الغوتسون اوشتولت صاحبة الفضية، بينما حصلت الالمانية الاخرى ساندرا اوفارث على البرونزية.
واحتفظت المانيا بذهبية المسابقة الكاملة حيث جمعت 133.70 نقطة، مقابل 138.20 لبريطانيا الثانية، و144.40 لنيوزيلندا الثالثة.



وكانت ذهبية الكانوي المتعرج للفردي من نصيب الفرنسي طوني استانغيه الذي تقدّم على الالماني سيديريس تاسياديس، فيما جاء السلوفاكي ميشال مارتيكان ثالثاً.
واحرز الكوري الجنوبي كيم جاي بوم ذهبية وزن دون 81 كلغ في الجودو بفوزه على الالماني اوله بيسكوف بحركة يوكو في المباراة النهائية. وعادت البرونزية الى كل من الروسي ايفان نيفونتوف والكندي انطوان فالوا فورتييه.




وفي الجودو ايضاً، ظفرت السلوفينية اورسكا زولنير بذهبية وزن دون 63 كلغ بعد تغلبها على الصينية ليلي جو بحركة وازاري في المباراة النهائية. وعادت البرونزية الى اليابانية يوشي اوينو والفرنسية جيرفيز ايمان.
وشهد اليوم الرابع ذهبية اخرى للصين في رفع الاثقال بواسطة كينغ فينغ لين في وزن دون 69 كلغ حيث رفع لين ما مجموعه 344 كلغ، متقدماً على الاندونيسي ترياتنو ترياتنو (333 كلغ)، والروماني رازفان مارتن (332 كلغ).
واحرزت الكازاخستانية مايا مانيزا ذهبية وزن دون 63 كلغ في رفع الاثقال بعدما رفعت ما مجموعه 245 كلغ، متقدمة على بطلة العالم الروسية سفتلانا تساروكاييف التي رفعت 237 كلغ. اما البرونزية فكانت من نصيب الكندية كريستين جيرار برصيد 236 كلغ.
وظفرت الولايات المتحدة بذهبية المسابقة الكاملة لفرق السيدات في الجمباز الفني، متفوقة على روسيا الثانية ورومانيا الثالثة على التوالي.


كرة القدم - سيدات

بلغت فرنسا ربع النهائي بفوزها على كولومبيا 1-0، في المجموعة السابعة، سجلته ايلودي توميس (5). ورفعت فرنسا رصيدها الى 6 نقاط وحلت ثانية بفارق 3 نقاط خلف الولايات المتحدة حاملة الذهبية التي حققت فوزها الثالث وكان على كوريا الشمالية 1-0، سجلته آبي وامباش (25).
وعززت كندا فرصتها بالتأهل بتعادلها مع السويد 2-2، في المجموعة السادسة. سجل للسويد ماري هامارستروم (14) وصوفيا جاكوبسون (6)، ولكندا ميليسا تانكريدي (43 و84).
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها، تعادلت اليابان بطلة العالم مع جنوب افريقيا 0-0. ورفعت السويد رصيدها الى 5 نقاط بفارق الاهداف امام اليابان، وكندا الى 4 نقاط في المركز الثالث، واحرزت جنوب افريقيا نقطتها الوحيدة.

كرة السلة

الحقت روسيا خسارة كبيرة بالصين 73-54 في الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الثانية لمسابقة كرة السلة للرجال، وقد كان افضل مسجليها اندري كيريلنكو صاحب 16 نقطة، في حين كان يي جيانليان الافضل لدى الصين بـ 16 ايضاً.
وفي المجموعة عينها، قاد الثنائي باو غاسول ورودي فرنانديز اسبانيا الى الفوز على اوستراليا 82-70 بتسجيلهما 20 و17 نقطة على التوالي. وتصدرت اسبانيا التريتب مع روسيا برصيد انتصارين لكل منهما.
وفي المجموعة الاولى، فازت ليتوانيا على نيجيريا 72-53، بينما خسرت بريطانيا امام البرازيل 62-67 في الثالثة.

جدول الميداليات بعد اليوم الثالث