انتهت فترة الانتظار التي عاشها الاتحاد اللبناني للسباحة لمعرفة الأسماء التي سيختارها الاتحاد الدولي لتمثيل لبنان في دورة الألعاب الصيفية في لندن من 27 تموز وحتى 12 آب المقبل. في البداية تراوحت الأمور بين كاتيا بشروش ونبال يموت ووائل قبرصلي وعباس رعد على أن ينال سباح وسباحة شرف تمثيل لبنان في الأولمبياد، لكن لاحقاً جرى اختيار بشروش من الاتحاد اللبناني ونادي الجزيرة نظراً لكون أرقامها أفضل من يموت، في حين بقيت الأمور غير محسومة بين قبرصلي ورعد حتى وقع الاختيار على قبرصلي نظراً لأرقامه. وكان من المفترض أن تشارك بشروش عبر «الوايلد كارد» وقبرصلي عبر نظام اليونيفرسيالتي، لكن كتاباً من الاتحاد الدولي وصل الى الاتحاد اللبناني قبل يومين يبلغه فيه أن لبنان تأهل من خلال نظام الـ(Oympic Selection Time) عبر سبّاحته كاتيا بشروش التي خوّلتها أرقامها خوض سباحين هما الـ400 حرة والـ800 متر حرة. لكن هذه المشاركة قد تمنع قبرصلي من المشاركة في الأولمبياد عبر نظام اليونيفرسيالتي. وإذا أراد لبنان إشراك بشروش وقبرصلي فحينها تكون مشاركة بشروش في سباق واحد تختاره من الإثنين ولكن من خلال الوايلد كارد، في حين يشارك قبرصلي في 100 متر صدر عبر اليونيفرسيالتي.
وهنا قد تحصل أزمة في السباحة اللبنانية بين الاتحاد من جهة ونادي الجزيرة وسباحه وائل قبرصلي في حال قرر الاتحاد مشاركة بشروش في سباقين. وقد يكون قرار الاتحاد في هذا السياق نظراً لنتائج هذا الأمر على لبنان، فحينها تكون سِباحة لبنان قد تأهلت مباشرة الى الأولمبياد للمرة الأولى في تاريخها وليس عبر بطاقات الدعوة. وتكون بشروش قد انضمت الى زين ومنى شعيتو (المبارزة)، تيفين ممجوغوليان (كرة طاولة) أندريا باولي (التايكواندو) وأدوار معلوف (الدراجات الباراولمبية) الذين تأهلوا مباشرة. مع ما يعني ذلك من انجاز معنوي لاتحاد السباحة إن كان محلياً أو دولياً. ولا يتوقف الانجاز على الجانب المعنوي بل يتعداه الى المادي بالنسبة إلى دعم وزارة الشباب والرياضة للرياضيين والرياضيات الذين تأهلوا مباشرة الى الأولمبياد، أو لدى الاتحاد الدولي ودعمه لاتحاد تأهلت سبَّاحته مباشرة الى الأولمبياد وليس ببطاقة دعوة، ان كان على صعيد الدورات أو المعسكرات أو غيرها.
وقد ينظر اتحاد اللعبة الى المسألة من زاوية حظوظ بشروش في خوض سباقين وتحقيق أرقام جيدة، ما قد يعزز ترتيبها العالمي، اضافة الى امكانية تأهلها مباشرة الى بطولة العالم للسباحة التي ستقام عام 2013 في برشلونة الإسبانية.
ومن المفترض أن يتخذ اتحاد السباحة قراره في هذا الشأن غداً الخميس مع عودة نائب الرئيس غابي الدويهي الى لبنان، حيث ستجتمع اللجنة الادارية للبحث في تسمية بشروش فقط أو هي مع قبرصلي.
لكن نظرة اتحاد السباحة للموضوع قد لا تتوافق مع نظرة اللجنة الأولمبية اللبنانية، إذ تفيد المعلومات من الحازمية بأن رأي معظم الأعضاء هو مشاركة بشروش وقبرصلي انطلاقاً من أهمية أن يكون حجم البعثة كبيراً ورفع العدد قدر الإماكان، إذ من المفترض أن يشارك هذا العام 11 رياضياً ورياضية وهم: كارن شماس (الجودو)، راي باسيل (الرماية)، غريتا تسلاكيان وأحمد حازر (ألعاب قوى)، بالاضافة الى المتأهلين مباشرة وفي حال شارك قبرصلي وبشروش. وهي البعثة الأكبر للبنان من سنين طويلة.
وعليه، فقد يكون قرار اللجنة مع مشاركة السباحين، حتى يفتح المجال لقبرصلي لخوض التجربة، خصوصاً أن لا فرق بين المشاركة في سباقين أو سباق واحد، في ظل عدم القدرة على تحقيق نتائج كبيرة لكون أرقامها مصنّفة ضمن الفئة «ب» وليس «أ» التي تتحقق فيها النتائج الكبيرة. وبالتالي قد يكون من الظلم اقصاء سباح بعد كل التعب الذي بذله تحضيراً لللأولمبياد لمجرد خوض سباقين وليس واحداً.
من جهته، يظهر نادي الجزيرة حاسماً في هذ الموضوع عبر أمين الصندوق نسيب صعب الذي يؤكّد وجوب مشاركة بشروش وقبرصلي حتى لا يضيع تعب أحد، مشيراً أن على الجميع أن يعمل بضمير كما فعل الجزيرة في موضوع تفضيل بشروش على يموت. «وبالتالي يجب إيفاء قبرصلي حقه بعد أن تعب لفترة ثلاث سنوات خارج لبنان وهو يستعد لهذه الألعاب الأولمبية. وسيكون للجزيرة موقف حازم في حال أقصي قبرصلي، ولا أحد لديه ضمير سيلعب هذه اللعبة».
وعلمت «الأخبار» أن إتصالاً حصل بين الجزيرة والسباحة بشروش حيث أبلغت السباحة اللبنانية النادي بأنها لن تشارك في البطولة في حال لم يشارك قبرصلي قائلة «إذا وائل ما بسافر أنا ما بسافر».