آمال كثيرة علّقت على منتخب دون 22 سنة وذهب البعض الى اعتباره أنه المنتخب الامثل لمستقبل كرة القدم اللبنانية. وبما أنه «عند الامتحان يكرم المرء أو يهان» فإن انطلاقة هذا المنتخب تكاد تكون كارثية إثر سقوطه أمام نظيره الهندي 2-4 في اولى مبارياته ضمن المجموعة الأولى التي تقام مبارياتهم بنظام التجمع في العاصمة العُمانية مسقط.
المنتخب الشاب دفع ثمن الاعداد الضعيف وقلة الاختبارات والاحتكاكات، وذلك رغم الامكانات الجيدة الممنوحة للمدرب الصربي ايفان فيتافيتش الذي استثمر كل الوقت لاختيار اللاعبين ومن كل المناطق لكن السقوط كان مدوياً أمام الهندي، فظهر «الأرز» بعيداً عن أجواء المباراة لا سيما في الشوط الأول، حيث بان عن خطوط مفككة وثغر دفاعية فاضحة استغلها المنتخب الهندي على أحسن ما يرام. وافتتح مانانديب برأسه التسجيل في مرمى نزيه أسعد (15)، وضاعف الوين جورجي النتيجة (36).
أداء اللبنانيين كان أفضل في الشوط الثاني فقلّص عمر الكردي النتيجة حين انفرد وسدد أرضية الى يمين الحارس الهندي (49)، لكن الهنود أطفأوا الفورة اللبنانية سريعاً فسجل جورجي الهدف الثالث (55)، وعاد عبد الفتاح عاشور ليقلّص الفارق بمتابعته لعرضية محمد جعفر من ركلة حرة (69). دقيقة واحدة فقط استعاد الهندي فارق الهدفين عبر جيجي لابيكولا (70)، ثم عاد اللاعب نفسه ليختتم مهرجان الاهداف (92).
ويخوض منتخب لبنان مباراته الثانية امام عمان المضيفة الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت بيروت. واجتمع فيتافيتش بلاعبيه أمس وحثّهم على تجاوز الخسارة أمام الهند، وتحدث عن الأخطاء التي شهدتها المباراة، مشدداً على ضرورة تداركها ولا سيما ان المباريات المقبلة صعبة وحاسمة امام منتخبات تتمتع بمستويات قوية.
وفي الجولة الاولى أيضاً، تغلبت الامارات على عمان المضيفة 2-0 سجلهما يونس احمد (61) وجمال ابراهيم (74).
وفاز العراق على تركمانستان 4-0، سجلها مهند جبار (24 من ركلة جزاء) وعلي عدنان (42) ومهند كرار (54) ومهدي كامل (85).
ويلعب في الجولة الثانية اليوم الامارات مع تركمانستان والعراق مع الهند.