حقق الفنزويلي باستور مالدونادو سائق وليامس رينو والألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بُل-رينو أسرع زمن في جولتي التجارب الحرة الاولى والثانية لجائزة اوروبا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للفورمولا 1 على حلبة مدينة فالنسيا الاسبانية. في الجولة الاولى، قطع مالدونادو الفائز باول سباق في مسيرته الاحترافية مطلع ايار الماضي عندما نال المركز الاول في سباق جائزة برشلونة الكبرى، اسرع لفة بزمن 1.40.890 دقيقة متقدماً على سائقي ريد بُل فيتيل الذي احرز المركز الاول في فالنسيا في العامين الاخيرين، والاسترالي مارك ويبر بطل جائزة موناكو الكبرى في المرحلة السادسة.
ودخل ابطال العالم الخمسة الاخرون بين العشرة الاوائل حيث حل البريطاني جنسون باتون (2009) رابعاً، ومواطنه وزميله في ماكلارين مرسيدس لويس هاميلتون (2008) متصدر الترتيب العام ثامناً، وسائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو (2004 و2005) صاحب المركز الثاني في الترتيب العام خامساً، وسائق مرسيدس جي بي الألماني مايكل شوماخر (7 مرات اخرها عام 2004) سابعاً، وسائق لوتوس الفنلندي كيمي راكونن (2007) عاشراً.
وفي الجولة الثانية، كان المركز الاول من نصيب فيتيل بزمن 1.39.334 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 196.392 كلم/ساعة، وحل امام مواطنه نيكو هولكنبرغ (فورس اينديا-مرسيدس) والياباني ساوبر كوباياشي (ساوبر-فيراري) وشوماخر. وتراجع باتون الى المركز الثاني عشر والونسو الى السابع وويبر الى التاسع ومالدونادو الى الثالث عشر.