ذهبت أحلام البولونيين في تحقيق انطلاقة قوية في كأس أوروبا 2012 أدراج الرياح. كان الهدف واضحاً في بولونيا عشية المباراة الافتتاحية امام اليونان: تحقيق فوز اول في تاريخهم في هذه المسابقة، ينعش آمالهم في بلوغ الدور ربع النهائي. من شاهد انطلاقة المباراة خال للحظات ان هذا الهدف قابل للتحقق، حيث قدّم البولونيون كرة جميلة تعتمد على السرعة، اضافة الى الحيوية التي كانت واضحة على اللاعبين.
وبدا واضحاً أن بولونيا تعتمد اعتماداً كلياً على جبهتها اليمنى القوية التي يتواجد فيها الظهير لوكاس بيشتشيك، ولاعب الوسط ياكوب بلاتشيكوفسكي، فيما كانت مهمة القناص روبرت ليفاندوفسكي اكمال مجهود زميليه في الشباك. وبدت الكيميائية واضحة بين هذا الثلاثي الذي يلعب معاً في بوروسيا دورتموند الالماني، وقد ساعد الاخير بشكل كبير على التتويج بطلاً للدوري والكأس. ولم تنتظر بولونيا طويلاً لترجمة سيطرتها الى أهداف، اذ في الدقيقة 17 ومن هجمة يونانية مقطوعة في وسط الملعب، وصلت على اثرها الكرة الى بلاتشيكوفسكي الذي لعبها عرضية انقص عليها ليفاندوفسكي برأسه وزرعها بقوة في الشباك اليونانية.
هدف أنعش البولونيين الذين واصلوا سيطرتهم على مجريات المباراة وسط مؤازرة جماهيرهم المحتشدة في ملعب «ستاديون مييسكي» في وارسو، بالقدر الذي فعله طرد سقراطيس باباستاثوبولوس في الدقيقة 44 بعد تلقيه بطاقاتين صفراوين، حيث اعتقد الجميع ان المباراة سائرة الى فوز بولوني.
الا ان اليونانيين رفضوا الاستسلام للأمر الواقع الصعب. ثمة امران كانا حاسمين في الشوط الثاني في تغيّر مجرى الامور لمصلحتهم: أولهما خبرة اللاعبين اليونانيين التي بدت واضحة في هذا الشوط، اضافة الى تراجع لياقة البولونيين بعدما بذلوا مجهوداً كبيراً في الشوط الثاني، أضف الى ذلك امر ثالث صب في مصلحتهم وهو التبديل الموفق للمدرب البرتغالي فرناندو سانتوس، الذي أخرج سوتيريس نينيس غير الموفّق وأدخل ديمتريوس سالبينغديس بديلاً له، حيث نجح هذا الاخير في ادراك التعادل في الدقيقة 51 عندما أرسل فاسيليس توروسيديس كرة عرضية عن الجهة اليمنى خرج لها الحارس فويسيتش شيشني من دون ان يلتقطها، لتتهادى امام سالبينغديس الذي تابعها مباشرة في الشباك. ليعود اللاعب نفسه ويمنح بلاده ركلة جزاء مساهماً في طرد شيشني (68)، الا ان «الخبير» جورجيوس كاراغونيس فشل في ترجمتها الى هدف حيث انقض على كرته الحارس البديل بريمسلاف تيتون. هدف لو دخل الشباك لكان بالتأكيد قلب يوم البولونيين في افتتاح بطولتهم الى أسود!
(الأخبار)