تنتقل الإثارة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 الى إمارة موناكو التي تستضيف المرحلة السادسة من البطولة، على حلبة مونتي كارلو. وعلى خلاف السباقات الأخرى، فإن التجارب الحرة في موناكو جرت أمس، حيث سيطر الإسباني فرناندو الونسو على التجارب الأولى، قاطعاً المسافة في 1,16,265 دقيقة، متقدماً على الفرنسي رومان غروجان، سائق لوتوس رينو، بفارق 0,365 ثانية، فيما جاء المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق ساوبر، ثالثاً بفارق 0,446ث. وفي التجارب الثانية، سجل البريطاني جنسون باتون، سائق ماكلارين مرسيدس، أسرع زمن، قاطعاً المسافة في 1,15,746 دقيقة، متقدماً على غروجان بفارق 0,392 ثانية، وعلى البرازيلي فيليبي ماسا، سائق فيراري، بفارق 0,856 ث.
وتأخذ التجارب الرسمية غداً (الساعة 15,00 بتوقيت بيروت، والسباق الأحد في التوقيت عينه) أهمية قصوى في سباق الإمارة، وذلك لصعوبة التجاوز حتى لا نقول استحالته على طرقات مونتي كارلو الضيقة.
وإذا كان سباق موناكو من نصيب سائق لم يحرز الفوز في أيّ من المراحل الخمس الأولى، فسيدخل سباق الإمارة التاريخ، لأنه لم يسبق للبطولة التي انطلقت عام 1950 أن شهدت ستة أبطال في السباقات الستة الأولى للموسم.
ويتصدر الألماني سيباستيان فيتيل الترتيب العام لبطولة العالم بـ 61 نقطة، بالتساوي مع الونسو، فيما يأتي البريطاني لويس هاميلتون، سائق ماكلارين، ثالثاً بـ 53 نقطة.
وتحدث فيتيل عن سباق موناكو، قائلاً: «إنه أمر مميز جداً أن تتسابق في موناكو. إنها حلبة ضيقة ولا مجال للخطأ. إنه (سباق) صعب لأنها حلبة شوارع وسطح المسار غير متساو، ما يجعل السيارة تهتز، لا مجال للخطأ. عليك أن تدفع نفسك والسيارة الى الحدود، لكي تكون سريعاً. بإمكانك أن تشعر بأنك أفلتّ للتو من الاصطدام بالحائط، لكنه شعور جميل. عليك أن تركز تماماً على الحلبة، الفوز في موناكو أمر مميز للغاية».
من جهته، رأى الونسو انه سيكون من الصعب جداً توقّع هوية الفريق الذي سيكون الاقوى في مونتي كارلو.