أمام مدرجات شبه خالية من المتفرجين، وبعد أيام من التظاهرات والمواجهات بين المعارضة وقوات الأمن، انتهت حكاية سباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا 1، على حلبة صخير، باعتلاء بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو»، منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم.


وأنهى فيتيل السباق في المركز الأول، مسجلاً توقيتاً قدره 1,35,10,990 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 194،302 كلم في الساعة، متقدّماً على سائقي لوتوس ــ رينو الفنلندي كيمي رايكونن بفارق 3,333 ثوانٍ، والفرنسي رومان غروجان بفارق 10,194 ث، فيما جاء الألماني نيكو روزبرع (مرسيدس) رابعاً والبريطاني بول دي ريستا (فورس اينديا) خامساً، والإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) سادساً والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) سابعاً.
وانتزع فيتيل صدارة بطولة العالم، رافعاً رصيده الى 53 نقطة، بفارق 4 نقاط عن البريطاني لويس هاميلتون، سائق ماكلارين مرسيدس، الذي حلّ في المركز الثامن، وجاء الأوسترالي مارك ويبر ثالثاً برصيد 48 نقطة.
وبالعودة الى الأحداث الأمنية، فقد ذكر شهود عيان أن مواجهات اتسمت بالعنف أحياناً جرت ليل السبت ــ الأحد بين متظاهرين والشرطة قرب عدد من القرى الشيعية في البحرين في مكان غير بعيد عن حلبة صخير. وفي بعض القرى، مثل كرزكان والمالكية ودمستان وصدد، رفع متظاهرون لافتات كُتب عليها «لا لفورمولا الدم» شعار الحملة التي أطلقها «شباب 14 شباط» بمناسبة السباق. وأعلنت المعارضة السبت العثور على جثة رجل، في مكان إحدى التظاهرات التي نظمت الجمعة في قرية قرب المنامة، اعتبر أول الضحايا منذ المسيرات التي انطلقت احتجاجاً على تنظيم هذا السباق العالمي.
- ترتيب بطولة العالم للسائقين:
1- فيتيل 53 نقطة
2- هاميلتون 49
3- ويبر 48
4- باتون 43
5- ألونسو 43
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- ريد بُل 101 نقطة
2- ماكلارين 92
3- لوتوس 57
4- فيراري 45
5- مرسيدس 37.