أوقف مصنّع السيارات لوتوس رعاية فريق لوتوس للفورمولا 1 بسبب مشاكل مالية تمر بها المجموعة وتمنعها من تسديد قيمة العقد الرعائي الذي يبلغ ملايين الدولارات لسنوات عدة.

لكن رغم ذلك، سيحافظ الفريق على اسم لوتوس باتفاق بين الطرفين، بحسب ما ذكر مالك الفريق، جيرارد لوبيز، بقوله لموقع «أوتو سبورت»: «لوتوس هو اسم جيد بالنسبة إلى الفورمولا 1، ونحن مسرورون للحفاظ عليه. العقد الرعائي (مع المصنّع) في المقابل انتهى (...)».
على صعيد آخر، أثنى ريتشارد بوردين، وهو نائب في البرلمان البريطاني، على موقف نجم الفورمولا 1 السابق، دايمون هيل، الذي دعا فيه الاتحاد الدولي لإعادة النظر في استضافة البحرين لسباق الجائزة الكبرى في بطولة العالم بعد حوالى أسبوعين.
وقال بوردين: «دايمون هيل على حق في مطالبته الـ«فيا» بإعادة النظر في موقفه قبل وصول بطولة العالم الى البحرين. أقول ذلك ليس بصفتي متعاطفاً مع رياضة الفورمولا 1 بل باعتباري نائباً يهتم بشؤون الشرق الاوسط»، لافتاً الى أن الاوضاع تبدو غير ملائمة في البحرين لاستضافة السباق مع استمرار سقوط الضحايا.
ورأى بوردين انه في حال إقامة سباق جائزة البحرين، فإن التنظيم سيتم بشكل عادي، بيد ان صورة بطولة العالم ستتضرر الى حدٍّ بعيد، مشيراً الى أن «هناك وقتاً أمام فيا لاعادة التفكير في الموضوع».
من جهة اخرى، أكد وزير السياحة الأرجنتيني، كارلوس انريكه ماير، أن بلاده ستوقّع في ايار المقبل عقداً مع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات يخوّلها استضافة إحدى مراحل بطولة العالم للفورمولا 1، أعوام 2013 و2014 و2015، قائلاً: «الحكومة الوطنية وافقت على تنظيم سباق جائزة كبرى في الفورمولا 1، ما من شأنه إعلاء اسم البلاد في العالم. في شهر أيار سيتم توقيع العقد لثلاث سنوات بدءاً من 2013 بين الاطراف المعنية».
وكان الاعلان الاول عن نية الارجنتين تنظيم سباق في الفورمولا 1 قد صدر على لسان رئيسة البلاد، كريستينا كيرشنر، التي قالت: «لقد اصبحنا في طور الختام»، مضيفة: «السباق سيقام على حلبة مار ديل بلاتا. بالنسبة الينا هذا الامر هو جداً مهم، إذ بعد كرة القدم فإن الفورمولا 1 هي الرياضة الثانية المفضلة لدى الارجنتينيين».
ويرجّح أن يحل سباق الأرجنتين في روزنامة 2013 بدلاً من سباق كوريا الجنوبية لعدم قدرة الاخيرة على دفع مستحقات العقد في العام المذكور.