استعاد السويسري روجيه فيديرر، المصنف ثانياً، لقب دورة دبي الإماراتية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 1.7 مليون دولار، بعد غياب عن خزائنه دام 5 سنوات، بفوزه على البريطاني اندي موراي الثالث 7-5 و6-4، في المباراة النهائية. وهذا هو اللقب الخامس في دبي بعد أعوام 2003 و2004 و2005 و2007، فيما فشل موراي في اعتلاء منصة التتويج في أول مشاركة له في هذه الدورة. وكان فيديرر قد بلغ النهائي بفوزه على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن، فيما تفوق موراي على حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول. وأثبت فيديرر في الثلاثين من عمره أنه لا يزال نجماً في الملعب، فأضاف صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة في البطولات الأربع الكبرى (16 لقباً) الى رصيده اللقب الثاني والسبعين منذ احترافه عام 1998. واحتاج فيديرر الى ساعة و36 دقيقة لتحقيق الفوز السابع على موراي في 15 مواجهة مباشرة، إذ لا تزال كفة الأخير أرجح بفارق فوز واحد. وتتويج فيديرر لم يأتِ من العدم، إذ صحيح أنه لم يحرز الا لقباً واحداً هذا الموسم في دورة روتردام الهولندية، لكنه قدّم أداء قوياً في نهاية الموسم الماضي، حيث فاز بدورتي بازل السويسرية وباريس بيرسي، قبل أن يتوج ببطولة الماسترز التي تضم افضل ثمانية لاعبين في العالم، وبلغ نصف نهائي بطولة اوستراليا المفتوحة في ملبورن في كانون الثاني.
ولم يخسر فيديرر في نسخة دبي الحالية التي شارك فيها 4 من اللاعبين الخمسة الأوائل في العالم (غاب الإسباني رافايل نادال) أيّ مجموعة، رغم أنه احتاج الى خوض 3 أشواط فاصلة، وأرغم موراي بالتالي على دفع الثمن بفضل لياقته البدنية العالية.
وأعطى فيديرر من خلال هذا المشوار ثم الفوز في دبي إشارة قوية الى الآخرين بأنه منافس جدي على اللقب في دورتي الماسترز الأميركيتين في انديان ويلز وميامي (1000 نقطة لكل منهما) خلال هذا الشهر واستعادة المركز الأول في التصنيف العالمي.

دورة كوالالمبور

بلغت الكرواتية بترا مارتيتش، المصنفة خامسة، والتايوانية سو ـــ ويي هسييه المباراة النهائية لدورة كوالالمبور الماليزية الدولية، البالغة جوائزها 220 الف دولار.
وفي نصف النهائي، فازت مارتيتش على الصربية يلينا يانكوفيتش الثانية 6-7 و7-5 و7-6، وهسييه على اليونانية إيليني دانييليدو 6-0 و4-6 و6-1.