رأى بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو»، أن الاعتقاد السائد بقدرته على تكرار سيناريو الموسم الماضي عندما هيمن على بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 بنحو تام بفوزه في 11 سباقاً من أصل 19، يبدو في غير محله، وذلك بسبب التعديلات الجديدة على الأنظمة التي ستصعب من مهمة فريقه.


وقال فيتيل خلال تقديم ريد بُل سيارته الجديدة «آر بي 8»، عشية انطلاق التجارب التحضيرية الأولى للموسم الجديد على حلبة خيريز الإسبانية: «سننظر دائماً إلى 2011 لنقول كم كان مميزاً. لكن بصراحة، لا يمكنك أن تبدأ الموسم وأنت تتوقع أن تحظى بموسم مشابه (للذي سبقه)»، وواصل قائلاً: «سيكون من الخطأ أن تبدأ الموسم وأنت تتوقع أن 2011 سيتكرر، أي أن تتقدم على منافسيك باكراً، وأن تبتعد عنهم كثيراً في البطولة. في بداية الموسم الماضي لم نكن نتوقع ما حصل، وأعتقد أن الوضع مشابه هذا الموسم».
ورأى فيتيل أن التغيير الذي طرأ على أنظمة البطولة، وخصوصاً في ما يتعلق بحظر الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف بـ«بلون ديفيوزر» والذي يحدد حجم «نفخ» الغازات من العادم عندما تكون سرعة دوران المحرك بأدنى مستوياتها، أو عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، يقلل من فرص أي فريق بأن يتمتع بأفضلية كبرى على منافسيه.
من جهته، يبدو زميل فيتيل، الأوسترالي مارك ويبر، مستعداً في 2012 لاستعادة اعتباره أمام «سيب» بعد أن اكتفى في 2011 بفوز واحد، وهو قال بهذا الصدد: «العديد من الرياضيين والرياضيات عندما لا يستفيدون على أكمل وجه من الوضع (أي الإمكانات المتوافرة أمامهم)، فيحاولون دوماً العودة والتحسين والقيام بعمل أفضل».