بلغت تونس الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية الـ 28 لكرة القدم التي تستضيفها الغابون وغينيا الاستوائية، بعدما حققت فوزها الثاني على التوالي، وجاء على حساب النيجر 2ـ1 في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة. ولم يظهر المنتخب التونسي بالمستوى الذي حسم به الدربي المغاربي وفاز خلاله على المغرب 2-1 الاثنين الماضي، حيث استسلم للضغط الهجومي للمنتخب النيجري الذي تحسن أداؤه كثيراً مقارنة مع المباراة الأولى أمام الغابون 0-2، واعتمدت على الهجمات المرتدة التي خطف منها جمعة هدف الفوز.

ويدين «نسور قرطاج» لمهاجم أوكسير الفرنسي عصام جمعة، الذي دخل بديلاً لأمين الشرميطي مطلع الشوط الثاني، إذ سجل هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة، بعدما تقدم منتخب بلاده عبر يوسف المساكني (4)، وأدركت النيجر التعادل عبر تونجي نغونو ويليام (9).
وفي مباراة ثانية خسر المغرب أمام الغابون 2 – 3 في لقاء مثير تقدم فيه المغرب بهدف حسين خرجة في الدقيقة 24. وفي الشوط الثاني قلب الغابونيون النتيجة وعادلوا بهدف بيار أوباميانغ (77) ثم تقدموا عبر دانيال كوزان (79). لكن المغاربة عادلوا من ركلة جزاء لخرجة (90)، قبل أن يسجل برونو زيتا هدف التأهل للغابون (96).وتقام اليوم المرحلة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة حيث تلتقي بوتسوانا مع غينيا (الساعة 18:00 بتوقيت بيروت)، فيما تبحث غانا عن التأهل عندما تلتقي مع مالي في أبرز المباريات (الساعة 21:00)
وتفتتح غداً الأحد مباريات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الأولى عندما تلتقي ليبيا مع السنغال (الساعة 18:00)؛ إذ تبحث الأولى عن التأهل، فيما ودعت الثانية المنافسة بعد خسارتين أمام غينيا الاستوائية، أولى المتأهلات إلى ربع النهائي، وزامبيا التي تنافس على التأهل أيضاً ويلتقيان في المباراة الثانية بالمجموعة (الساعة 21:00).