لبنان لن يغيب عن نهائي دورة دبي الدولية لكرة السلة حتى لو لم يشارك الرياضي أو الشانفيل. ففي لبنان، لقب «الكبار» ليس حكراً على بطل لبنان أو وصيفه، بل هناك فرق كبيرة أيضاً حتى لو أنها لم تحرز لقب البطولة في تاريخه. الحديث هنا عن فريق أنيبال زحلة الذي وصل الى نهائي دورة دبي بفوزه على الاتحاد السكندري المصري بفارق نقطة 75 - 74 في الدور نصف النهائي، ليكون ممثل لبنان في النهائي بعد خسارة الحكمة أمام الأهلي الإماراتي المضيف بفارق عشرين نقطة 63 - 83. كثيرون اعتقدوا أن المشاركة اللبنانية ستكون متواضعة، مع أفضلية للحكمة للوصول الى أبعد مرتبة ممكنة، ولمَ لا يحرز اللقب رغم صعوبة المهمة؟ الا أن أنيبال كان له رأي آخر وأسقط حامل لقب النسخة الأخيرة. ولا يمكن تخصيص النجومية بلاعب دون آخر في أنيبال، لكن يجب التوقف عند أداء غالب رضا صاحب النقاط الـ 27 في اللقاء والذي كان له دور كبير في صناعة الفوز الزحلاوي. هذا الفوز الذي رفع درجات حرارة عروس البقاع الباردة هذه الأيام مع مشاهدة فريق المدينة يصل الى النهائي للمرة الأولى في تاريخه. وسترتفع الحرارة في زحلة أكثر عصر اليوم حين يلعب أنيبال مع الأهلي الإماراتي على اللقب عند الساعة 16.30 بتوقيت بيروت، حيث يبدو الإصرار واضحاً لدى اللاعبين لإحراز اللقب، وهو ما ظهر من خلال تصريحاتهم التلفزيونية، ومنهم روي سماحة وغالب رضا ورودريغ عقل، إضافة الى المدرب المساعد داني عاموس.
وعليه، سيكون كل لبنان خلف فريق زحلة في مباراة اليوم، هذا على شاشات التلفزيون، لكن أنيبال لن يكون وحيداً في الإمارات، حيث يتوقع أن يؤازره جمهور كبير من الجالية اللبنانية التي حضرت أمس، ومطلوب أن تحضر بعدد أكبر اليوم، كي يعود اللقب والكأس الى الخزائن اللبنانية.
وفي لبنان، فاز الشانفيل على ضيفه أنترانيك 104-78 في افتتاح المرحلة السادسة إياباً من بطولة لبنان لكرة السلة.
وتستكمل المرحلة غداً الأحد بلقاء بيبلوس وضيفه المتحد عند الساعة 18.00 في جبيل. وتبقى هناك مباراتان من هذه المرحلة، تجمع الأولى أنيبال مع ضيفه الرياضي على ملعب المدرسة الأنطونية في زحلة، والحكمة مع ضيفه هوبس في غزير.
وستقام المباراتان يوم الأربعاء 1 شباط عند الساعة 18.00. وجرت جدولة المباراتين في هذا التاريخ نظراً الى مشاركة أنيبال وهوبس في دورة دبي.
(الأخبار)