حصد حارس مرمى منتخب لبنان لكرة القدم للصالات ونادي الصداقة، ربيع الكاخي، ثمار تألقه بحيث تمّ اختياره ضمن لائحة ضمّت خمسة مرشحين لجائزة افضل حارس في العالم لسنة 2011، التي يمنحها سنوياً موقع «فوتسال بلانيت» المتخصّص والاكثر شهرة في اللعبة.


وجاء اسم الكاخي الثاني على اللائحة بعد الاسباني كريستيان دومينغيز باريوس حارس مرمى برشلونة. كذلك ضمّت هذه اللائحة اسماء مواطنه وزميله في منتخب اسبانيا خوان خوسيه هرنانديز المعروف بـ «خوانخو» (نادي إنتر موفيستار الاسباني)، والدولي الروسي غوستافو لوبو باراديلا (سبيرياك الروسي)، والدولي الايطالي ستيفانو ماماريلا (مونتيسيلفانو الايطالي).
ويعدّ وجود اسم الكاخي بين افضل خمسة حراس في العالم انجازاً بحدّ ذاته، وهو الذي تألق طوال السنة مع الصداقة فقاده الى ثلاثية الدوري والكأس والكأس السوبر، لكن ما لفت انظار العالم اليه، كان دوره الكبير في قيادة فريقه الى المركز الثالث في بطولة الاندية الآسيوية التي اقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، حيث كان ايضاً بين المنافسين الثلاثة على جائزة افضل لاعب فيها.
وحول اختياره بين افضل خمسة حراس مرمى في العالم، قال الكاخي: «مجرد وجود اسمي في لائحة من هذا النوع هو جائزة كبيرة، اذ يعرف الكل كميّة الحراس المتألقين حول العالم، والذين ينشطون في افضل البطولات». واضاف: «فعلاً هو امر مميّز بعد سنة ماراتونية بالنسبة الي حيث قمت بمجهود كبير بين منتخب كرة القدم وفريقَي الاخاء الاهلي عاليه والصداقة ثم منتخب الفوتسال».
وسيتم الكشف عن اسم الفائز في الثامن من الشهر الحالي، وقد اوضح مدير الموقع المحاضر في «الفيفا» الكرواتي ميكو مارتيتش ان لجنة مختّصة من الخبراء قامت بعملية اختيار الاسماء المرشحين لجوائز الافضل وعددها تسع جوائز، مضيفاً: «ومن هذه اللجنة سيتم انتقاء خبراء معيّنين لتحديد الفائزين على ان يكون العامل الاهم هو النتائج التي اصابها المرشحون طوال سنة 2011».