قدّم المدير الفني لمنتخب لبنان الإيطالي جوسيبي جيانيني وجوهاً وطريقة تشكيل جديدة في أولى مباريات لبنان ضمن بطولة غرب آسيا التي تستضيفها قطر للمرة الاولى، وتستمر حتى السابع من كانون الثاني المقبل، لكن جيانيني لم يستطع منح الجمهور اللبناني فوزه الأول رسمياً في عهده، حيث تعادل سلباً مع المنتخب الأردني. المنتخب اللبناني، الذي يفتقد جميع محترفيه باستثناء محمد علي خان الذي يعد مكسباً للبنان، لعب المباراة الأولى بتشكيلة لعب 5 - 3 - 2، حيث شارك الحارس لاري مهنا أساسياً، وقدّم أداء جيداً حيث تصدى للعديد من الكرات الأردنية، وأمامه الثلاثي نور منصور، حسن ضاهر، محمد خان، والى جانبهم الظهيران علي حمام ووليد اسماعيل. وشهدت المباراة عودة هيثم فاعور للمرة الأولى، حيث لعب مع القائد عباس عطوي ومحمد شمص وأمامهما حسن شعيتو وعدنان ملحم، الذي يشارك للمرة الأولى مع المنتخب، كما شارك محمد قدوح قبل دقائق قليلة على نهاية المباراة بدلاً من ملحم. ولعب محمد زين طحان في الشوط الثاني أيضاً بدلاً من علي حمام، الذي خرج مصاباً في الدقائق العشر الأخيرة، فيما كانت فرصة لحسين عواضة كي يشارك للمرة الأولى في عهد جيانيني، حيث لعب بدلاً من شعيتو أيضاً في الشوط الثاني ولمدة نصف ساعة.
وتعد نتيجة التعادل مقبولة الى حد ما مع المنتخب الأردني القوي، الذي يفتقر بدوره إلى عدد من لاعبيه الأساسيين. وكان منتخب لبنان افضل في الشوط الأول، قبل أن يتراجع في الثاني. وبدت الرهبة على ملحم في أولى مشاركاته الدولية، فيما يستحق عواضة فرصة أكبر في المباريات المقبلة. وسيلتقي لبنان مع الكويتي بعد غد الأحد عند الساعة 16.30 بتوقيت بيروت، حيث ينتظر الجمهور اللبناني تحقيق نتيجة أفضل ومشاهدة لاعبين آخرين، وخصوصاً ربيع عطايا وفرصة أخرى لملحم. وتعد بطولة غرب آسيا فرصة مناسبة لجيانيني لاختبار عدد من اللاعبين ومنحهم الفرص كي يكونوا بدلاء للاعبين الأساسيين.
وكانت البطولة قد افتتحت الأربعاء، حيث انتزع المنتخب القطري فوزاً صعباً من نظيره الفلسطيني 1 - 0، ضمن المجموعة الأولى. وسجل مؤيد فضلي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 89.
وتصدر المتتخب القطري المجموعة الاولى برصيد 3 نقاط، وخطا خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور نصف النهائي، فيما صعبت مهمة المنتخب الفلسطيني، الذي تنتظره مهمة صعبة اخرى امام السعودية غداً السبت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة.
وفي المجموعة الثانية، تعادلت عمان مع البحرين 0 - 0. وحصل كل منتخب على نقطة بفضل براعة حارسي المرمي، اللذين تالقا في الذود عن مرميهما، وخصوصاً في الشوط الثاني، الذي شهد اداء هجوميا وفرصا محققة. ويلعب غداً ضمن المجموعة عينها البحرين مع العراق.
(الأخبار)




مواجهة جيانيني وحسن

تواجه مدربا منتخبي لبنان والأردن الإيطالي جوسيبي جيانيني والمصري حسام حسن للمرة الأولى، لكن المدربين كانا سابقاً في مسابقة واحدة دون أن يتواجها، حيث شاركا في كأس العالم عام 1990 في إيطاليا، لكن كلاعبين، حيث كانا مع منتخبيهما إيطاليا ومصر في البطولة.