أنجز منتخب الجزائر المهمة على أكمل وجه، وتأهل الى نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل السنة المقبلة ليصبح ممثل العرب الوحيد في العرس العالمي، بعد فوزه على ضيفه منتخب بوركينا فاسو 1-0 في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية. وسجل مجيد بوقرة هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49. وكانت الجزائر خسرت 2-3 ذهاباً في واغادوغو وتأهلت لتسجيلها خارج القواعد. وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها الجزائر المونديال والرابعة في تاريخها بعد اعوام 1982 و1986 و2010. وأنقذت الجزائر ماء وجه العرب كونها جنبتهم الغياب عن كأس العالم للمرة الاولى منذ عام 1974 بعد فشل تونس ومصر امام الكاميرون وغانا، بالنظر الى المهمة المستحية للاردن امام الاوروغواي في اياب الملحق الاسيوي الاميركي الجنوبي.
ولم يظهر المنتخب الجزائري بمستواه المعهود وبدا واضحاً تخوف لاعبيه من الاندفاع نحو الهجوم مخافة استقبال شباكهم لهدف يعقد مهمتهم، كما ان المنتخب البوركينابي كان منظم الصفوف ووقف نداً امام جميع المحاولات الجزائرية. لكن الجزائر نجحت بالتسجيل اثر ركلة حرة من منتصف الملعب انبرى لها فوزي غلام داخل المنطقة فتهيأت امام بوقرة ليتابعها بيسراه، فارتدت من الحارس وحاول المدافع بكاري كونيه ابعادها لكنها عادت وارتطمت ببوقرة وعانقت الشباك (49). واكملت الجزائر عقد المنتخبات الافريقية المؤهلة، نفسها المنتخبات الخمسة التي مثلت القارة السمراء في المونديال الاخير في جنوب افريقيا: نيجيريا وساحل العاج والكاميرون وغانا.
وتأهل المنتخب الغاني رغم خسارته امام مضيفه المصري 1-2. وسجل كيفن برينس بواتنغ (89) هدف غانا، وعمرو زكي (25) ومحمد ناجي جدو (83) هدفي مصر. وكانت غانا فازت 6-1 ذهاباً في كوماسي. وحجزت غانا بطاقتها الى النهائيات للمرة الثالثة على التوالي وفي تاريخها بعد عامي 2006 و2010. في المقابل، استمر فشل الفراعنة في حجز البطاقة الى النهائيات منذ مونديال 1990.