دخل سائق «ريد بُل رينو»، الألماني سيباستيان فيتيل، نادي العظماء في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، بعد أن احتفظ باللقب العالمي للموسم الرابع على التوالي، ليعادل بذلك السائق الفرنسي السابق، ألان بروست، في المركز الثالث وبفارق لقبٍ واحد عن الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو، وثلاثة ألقاب عن حامل الرقم القياسي الألماني الآخر ميكايل شوماخر. ولم يشأ «سيب» أن يكون احتفاله بهذا الإنجاز عادياً، حيث أحرز المركز الأول في سباق جائزة الهند الكبرى، الجولة السادسة عشرة من بطولة العالم، على حلبة بودة. وحقق فيتيل فوزه السادس على التوالي، والعاشر هذا الموسم، مع أنه كان سيتوّج بطلاً حتى في حال إحرازه المركز الخامس بغض النظر عن نتيجة منافسه المباشر الإسباني فرناندو الونسو.
وقطع فيتيل مسافة السباق البالغة 307,249 كلم في 1,31,12,178 ساعة، أي بمعدل سرعة وسطي بلغ 202,131 كلم في الساعة، وتقدم بفارق مريح جداً قدره 29,823 ثانية على مواطنه نيكو روزبرغ سائق مرسيدس جي بي، وبفارق 39,892 ثانية على سائق لوتوس رينو الفرنسي رومان غروجان.
وكان تصميم فيتيل على حسم اللقب واضحاً؛ إذ انتزع المركز الأول على خط الانطلاق في التجارب الرسمية السبت، لينطلق من المركز الأول للمرة السابعة هذا الموسم والـ 43 في مسيرته حتى الآن، ثم قاد ببراعة أمس فتصدر السباق في معظم فتراته ليضيف فوزاً جديداً إلى رصيده.
وفرض الألماني هيمنته التامة على مجريات البطولة هذا الموسم؛ إذ خرج فائزاً في عشرة سباقات حتى الآن في ماليزيا والبحرين وكندا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، وأخيراً في الهند، ليؤكد أنه ماضٍ بقوة لتحطيم الأرقام القياسية.
ورفع «شومي الصغير» رصيده إلى 322 نقطة، مقابل 207 نقاط لألونسو الذي فشل في حصد أي نقطة في سباق الهند.
يذكر أن فيتيل احتاج إلى ستة مواسم كاملة فقط في عالم الفئة الأولى لكي يتوج بأربعة ألقاب، فيما احتاج شوماخر إلى 20 عاماً لكي يحرز ألقابه السبعة (اثنان مع بينيتون وخمسة مع فيراري قبل أن يعتزل عام 2006 ثم يعود عن اعتزاله من 2010 حتى 2012).
كذلك فإنه أصبح ثالث سابق يحرز أربعة ألقاب متتالية بعد شوماخر وفانجيو.
واللافت أن ألونسو دخل إلى منطقة الصيانة بعد اللفة الأولى مباشرة لتغيير جناح سيارته الذي تضرر عقب الانطلاقة، فطلب ريد بُل من فيتيل أيضاً الدخول لاستبدال إطاراته بإطارات أكثر ليونة في اللفة الثانية مباشرة.
وأعرب الألماني عن «سعادته العارمة لفوزه بالسباق وحسم لقب بطولة العالم في الهند»، مضيفاً: «في مثل هذه المناسبة هناك أمور كثيرة يجب قولها، لكنني لا أجد الكلمات المناسبة حالياً».
واحتفل فيتيل بطريقة رائعة بفوزه باللقب الرابع على التوالي؛ إذ قام بفاصل استعراضي في سيارته قبل أن يقف عليها ويرفع يديه عالياً محتفلاً بالنصر، ثم انحنى وقبّلها.
ولم يتوانَ ألونسو عن تقديم التهنئة لفيتيل قائلاً: «أقدّم التهنئة لسيباستيان. من الواضح أنه قدم موسماً قوياً جداً وهيمن على وجه التحديد على الجزء الثاني من العام بتحقيق النصر في الكثير من السباقات».
وأضاف ألونسو الذي جاء في المركز الحادي عشر في سباق أمس: «قام (فيتيل) بعمل رائع هو وفريقه. آمل أن نستطيع أن نصعّب الأمور عليه في العام المقبل».
- ترتيب بطولة العالم للسائقين:
1- فيتيل 322 نقطة
2- ألونسو 207
3- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس) 183
-4 البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس جي بي) 169
5- الأوسترالي مارك ويبر (ريد بُل) 148
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- ريد بُل 470 نقطة
2- فيراري 313
3- مرسيدس 309 نقاط
4- لوتوس 285 نقطة
5- ماكلارين 93.