سيلجأ جبريل الرجوب الى كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، في اجتماعه المقبل في البرازيل، لطلب تجميد عضوية إسرائيل في حال عدم احترامها للقوانين والأنظمة. هذا ما كشفه رئيس الاتحاد الفلسطيني للعبة في عرض قدمه أمام المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في الدوحة: «في حال عدم التزام إسرائيل بالحلول، سنذهب الى كونغرس «الفيفا» في البرازيل العام المقبل وسنطالب بإجراءات بحقها بما في ذلك تعليق عضويتها في «الفيفا» لعدم احترامها القوانين والأنظمة، وهو ما يفقدها شرعيتها في الاتحاد الدولي». وتابع الرجوب: «نرفض أي علاقة مباشرة مع الاتحاد الإسرائيلي، ونطالب بأن يبقى الفيفا هو المشرف والمراقب والمتابع لهذا الأمر، كما أن مرجعيتنا تبقى قوانين الاتحادات الدولية والميثاق الأولمبي».
وكان مؤتمر «الفيفا» في تموز الماضي قد شكل مجموعة عمل بهدف تحسين وضع كرة القدم في فلسطين من خلال تسهيل انتقال اللاعبين واستخدام الرياضة كطريق للحوار.
وبعد اجتماع أول في عمان، حضره رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب ونظيره الإسرائيلي آفي ليزون، ورئيس «الفيفا» السويسري جوزف بلاتر ونائبه الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني، ورئيس الاتحاد الآسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة ونظيره الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، حصل اجتماع ثانٍ في زيوريخ بحضور «الفيفا» والاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.
وتم التوصل الى بعض التفاهمات، ومنها تعيين ضباط ارتباط في كل من الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي، واعتماد مواعيد نهائية لتقديم طلبات التصاريح والأذونات الأخرى سيساعد كلا الاتحادين على وضع خطة للعمل بحسب نظام الإدارة في كل منهما.
وأثارت القيود التي وضعتها إسرائيل على دخول لاعبين وإداريين عرب من العراق والبحرين والإمارات للمشاركة في بطولة غرب آسيا للناشئين في آب الماضي ضجة دفعت «الفيفا» الى محاولة إيجاد حل لهذه المشكلة.
وقال بلاتر في وقت سابق: «المقصود تسهيل الاتصالات بين الطرفين ومحاولة إيجاد الطرق والحلول بشكل يسمح لكرة القدم بالمساعدة على حل المشاكل الحقيقية التي توجد بين الاتحادين والشعبين».
وحدد دور «الفيفا» بـ«ضمان أن يتمكن الناس من لعب كرة القدم في البلدين حسب الأنظمة واللوائح المرعية وأن لا يقوم أحد بالإضرار بممارسة كرة القدم».