ودّع السويسري روجيه فيديرر المصنف خامساً دورة شنغهاي الصينية الدولية لكرة المضرب، ثامن دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة قيمة جوائزها 3.849.445 ملايين دولار من الدور الثالث بعد خسارته أمام الفرنسي غايل مونفيس 6-4 و6-7 و6-3.وكان فيديرر يخوض أول دورة له منذ بطولة فلاشينغ ميدوز. ورغم دعم الجماهير له، لم يستطع التفوّق على مونفيس. ويبحث فيديرر (32 عاماً)، الذي خرج في أدوار مبكرة من بطولتي ويمبلدون والولايات المتحدة، عن حصد النقاط من أجل التأهل الى بطولة الماسترز في لندن التي توّج بلقبها 6 مرات، وهو رقم قياسي. وكان «أسطورة» اللعبة الأوسترالي رود ليفر قد اعتبر في وقت سابق فيديرر، حامل لقب 17 دورة كبرى، أفضل لاعب في التاريخ.
كذلك صدم الألماني فلوريان ماير الإسباني دافيد فيرير وأخرجه من الدور الثالث 6-4 و6-3.
من جهته، تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً عالمياً بفوزه على الإيطالي فابيو فونييني المصنف 17 عالمياً 6-3 و6-3، ليلتقي في ربع النهائي مونفيس.
كذلك، بلغ الفرنسي جو - ويلفريد تسونغا السابع ربع النهائي بفوزه على الياباني كي نيشيكوري الثاني عشر 7-6 و6-0.
وتأهل الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو السادس بعد انسحاب منافسه الألماني طومي هاس بسبب إصابة في الظهر. ويسعى الأرجنتيني الى ضمان المشاركة في بطولة الماسترز التي تضم اللاعبين الثمانية الأوائل في العالم.
وكان الإسباني رافايل نادال الأول وديوكوفيتش الثاني وفيرير الرابع قد ضمنوا التأهل الى بطولة الماسترز.
■ دورة أوساكا: أخرجت اليابانية ميساكي دوي مواطنتها المخضرمة كيميكو داتي كروم للمرة الثانية في أسبوعين، وذلك في الدور الثاني من دورة أوساكا اليابانية الدولية، البالغة جوائزها 235 ألف دولار.
وتغلبت دوي (22 عاماً) المصنفة 75 عالمياً راهناً على كروم (43 عاماً) 7-6 و6-4.
وتلتقي دوي في ربع النهائي مع الأوسترالية سامانتا ستوسور المصنفة ثالثة.
كذلك تابعت الأميركية الشابة ماديسون كيز السادسة مشوارها نحو لقبها الأول في بطولات المحترفات، بفوزها على الصينية جانغ شواي 6-4 و6-0 في 51 دقيقة.
وتلتقي كيز في ربع النهائي صينية أخرى هي جينغ جي التي قلبت تأخرها الى فوز أمام الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش التاسعة 6-7 و6-2 و6-0.