بات منتخب لبنان للرجال في الكرة الطائرة من بين أفضل ثمانية منتخبات في قارة آسيا بعد تأهله الى الدور ربع النهائي بفوزه الكبير الثاني على التوالي ضمن دور الـ 16 في بطولة الأمم الآسيوية الـ 17 على حساب نظيره الأوزباكي بثلاث مجموعات لصفر (3-0) في المباراة التي جرت أمس على ملعب راشد بن حمدان آل مكتوم في امارة دبي (الامارات العربية المتحدة). وبذلك خطف لبنان بطاقة التأهل الى دور الثمانية الذي سيقام غداً الجمعة بعدما منحت اللجنة المنظمة جميع الفرق يوم راحة الخميس. وبات لبنان المنتخب العربي الوحيد المتأهل الى الدور ربع النهائي بعدما خرجت جميع المنتخبات العربية من دائرة المنافسة الواحد تلو الآخر. وشهد المباراة قنصل لبنان العام في دبي سامي نمير ورئيس البعثة اللبنانية علي خليفة والاداريان اسعد النخل وزين حميّة ومدير المنتخبات الوطنية الدكتور ايلي موسى ومدير الاتحاد اللبناني اميل جبور وجمهور كبير من الجالية اللبنانية في دبي التي واكبت منتخب الأرز.
وفي العودة الى المباراة، نجح منتخب الأرز بتحقيق فوز كبير على اوزباكستان بعد أداء كبير من لاعبيه الذي يرتفع مستواهم من مباراة الى أخرى. ونجح المنتخب اللبناني في بسط سيطرته على منافسه، واضعاً نصب عينيه الفوز بالمباراة، وهي «جسر عبور» ضروري الى الدور ربع النهائي؛ لأن لا بديل للبنان عن الفوز للتأهل.
وفي بداية المباراة، تقدّم لبنان سريعاً (13-8) بفضل الأداء الرفيع للاعبيه وعلى رأسهم قائد المنتخب جان ابي شديد والمهاجم بيتر تورانجانين. والموزّع اندريه كيروز. وواصل منتخب لبنان تألقه وسيطرته وتقدّم (21-11) وسط تضعضع في صفوف المنتخب الأوزبكي بسبب الضربات الساحقة لويندسون فيريرا ليحرز لبنان المجموعة الأولى(25-14).
وفي المجموعة الثانية، تقدّمت أوزباكستان (8-6) بعد تألق من مهاجمه سيرغي لافريك. لكن اللبنانيين ردوا بسرعة (14-12) بعد تألّق قائدهم جان ابي شديد وفيريرا بشكل لافت حيث صفّق الجمهور اللبناني كثيراً للالعاب الرائعة لمنتخب الأرز في ظل هجوم ضاغط ودفاع محكم واستقبال ممتاز. وواصلت الماكينة اللبنانية ضغطها (19-16) بعد اداء كبير من فيريرا و(22-18) وليسير لبنان بثبات نحو احراز المجموعة الثانية (25-19).
وفي المجموعة الثالثة، واصل لبنان تألقه وسيطرته الكاملة (10-5)(15-7) وسط استسلام الفريق الخصم لتنتهي المجموعة الثالثة لمصلحة لبنان وبنتيجة (25 - 18) ويتأهل الى الدور ربع النهائي.
مثّل لبنان: جان ابي شديد (قائد المنتخب)، بيتر تورانجانين، ألان سعاده، ارثور الزايك، وينسون فيريرا، اندريه كيروز، ايلي النار، دانيال غورسكي، انخل عبيد، كايو المعلوف، محمد الحاج، امارو دا سيلفا فيلهو.
وفي سياق متصل، غادر أمس رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام الى دبي لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للعبة التي ستنعقد اليوم الخميس 3 الجاري على هامش بطولة الأمم الآسيوية. وسيعقد رئيس الاتحاد اللبناني اجتماعات مع رئيس ومسؤولي الاتحاد الآسيوي ومع عدد من مسؤولي الاتحادات الوطنية تتناول العلاقات الثنائية. وسيلتقي البعثة اللبنانية الموجودة هناك للوقوف على آخر نتائج المنتخب الوطني.
ولا شك أن وصول همام الى دبي بعد فوز لبنان سيكون له طعم آخر. فلبنان تأهل ليكون من ضمن أفضل ثمانية منتخبات في القارة الصفراء وهو إنجاز يسجّل للطائرة اللبنانية. علماً أن لبنان سبق أن شارك في بطولة الأمم الآسيوية التي جرت في الفيليبين في عام 2009 وأحرز المركز العاشر.