اقترب دراج هوندا الاسباني مارك ماركيز أكثر من لقب فئة «موتو جي بي»، وذلك بعد أن أنهى جائزة أراغون الكبرى، وهي المرحلة الـ14 من بطولة العالم للدراجات النارية، في المركز الاول على حلبة الكانيس في سرقسطة الاسبانية. وكان ماركيز، المتوّج الموسم الماضي بطلاً لفئة «موتو 2»، قد احتكر المركز الاول في أربعة سباقات متتالية (المانيا والولايات المتحدة وانديانابوليس وتشيكيا) قبل أن تذهب السيطرة الى منافسه ومواطنه بطل الموسم الماضي خورخي لورنزو (ياماها) الذي خرج فائزاً من السباقين الاخيرين في بريطانيا وسان مارينو.

لكن ماركيز عاد ليحصد الانتصارات محققاً فوزه السادس بعدما خاض سباقاً مثالياً اختبر في بدايته بعض الصعوبات، ما سمح للورنزو ومواطنه الآخر داني بدروسا (هوندا) بتجاوزه لكنه سرعان ما استعاد المبادرة والمركز الاول مع انتصاف السباق.
وكان بدروسا الخاسر الاكبر في السباق بعد أن انسحب في اللفة الخامسة بسبب فقدانه السيطرة على دراجته وسقوطه عنها، ما استدعى نقله الى أحد مستشفيات سرقسطة.
واستفاد «الأسطورة» الايطالي فالنتينو روسي (ياماها) من انسحاب بدروسا ليحصل على المركز الثالث في السباق الذي أنهاه بفارق 12.927 ثانية عن ماركيز الذي تقدّم بدوره بفارق 1.356 ث عن لورنزو.
وفي الترتيب العام، عزّز ماركيز صدارته برصيد 278 نقطة مقابل 239 للورنزو، وذلك قبل أربع مراحل على ختام الموسم، فيما تجمد رصيد بدروسا عند 219 نقطة في المركز الثالث أمام روسي (185).
وفي فئة «موتو 2»، أنهى الاسباني نيكولاس تيرول (سوتر) السباق من حيث بدأه، أي في المركز الاول، محققاً انتصاره الثاني في سباق هيمن عليه الاسبان، إذ حل مواطناه استيف رابات (كاليكس) وبول اسبارغارو (كاليكس) في المركزين الثاني والثالث.
أما البريطاني سكوت ريدينغ (كاليكس) الذي يتصدر الترتيب العام فحلّ رابعاً، ليرفع رصيده الى 215 نقطة في الصدارة أمام اسبارغارو (195) ورابات (171)، فيما يحتل الفنلندي ميكا كاليو (كاليكس) المركز الرابع برصيد 143 نقطة بعد أن حل في المركز الخامس الذي اكتفى فيه الياباني تاكاكي ناكاغامي (كاليكس)، خامس الترتيب العام، بالمركز الحادي عشر بعد أن حل ثانياً في السباقات الاربعة الاخيرة.
وفي فئة «موتو 3» كانت الهيمنة اسبانية أيضاً بعد أن حقق اليكس رينس (كاي تي أم) فوزه الثاني على التوالي والخامس هذا الموسم. وتفوق رينس الذي انطلق من المركز الاول للمرة السادسة في مسيرته على مواطنيه مافريك فيناليس (كاي تي أم) واليكس ماركيز (كاي تي أم)، فيما حلّ الاسباني الآخر لويس سالوم (كاي تي أم) الذي يتصدر الترتيب العام في المركز الرابع، ما سمح لرينس بتقليص الفارق الذي يفصله عنه الى 9 نقاط (159 للأول و250 للثاني)، كما أصبح فيناليس قريباً منه أيضاً بفارق 12 نقطة.