يواجه منتخب لبنان للطائرة غداً منتخب باكستان ضمن المجموعة الثامنة لبطولة آسيا للكرة الطائرة، حيث سيسعى اللبنانيون بقيادة المدرب السوري مفيد شريط إلى الذهاب بعيداً في المسابقة والتأهل الى الأدوار المتقدمة.


22 منتخباً جرى تقسيمهم على ثماني مجموعات، حيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة الى الدور الـ16 الذي سيقسم بدوره الى أربع مجموعات، على أن تتأهل ثمانية منتخبات الى الدور ربع النهائي وأربعة الى نصف النهائي. وستتنافس الفرق ابتداءً من اليوم على ملعبي مجمّع حمدان بن محمد الرياضي ونادي النصر في دبي، وتستمر حتى 6 تشرين الاول.
لكن منتخب لبنان سيبدأ مشواره غداً الأحد عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بيروت مع باكستان، علماً بأن المنتخبين ضمنا تأهلهما الى دور الـ16 كما منتخبا الإمارات وتايلاند عن المجموعة الأولى بعد انسحاب منتخبي الأردن وإندونيسيا. وبالتالي سيكون الهدف الأول للبنانيين تخطي دور الـ16 والوصول الى ربع النهائي.
يمثّل المنتخب اللبناني مجموعة من اللاعبين اللبنانيين والمجنسين، هم جان أبي شديد (قائداً)، ألان سعادة، آدم خوري، فيريرا ويدسون، بيتر تورانجانين، ارتور الزايك، اندريه كيروز، ايلي النار، دانيال غورسكي، جميل عبيد، كايو المعلوف، اوريفام دا سيلفا فيلهو ومحمد الحاج. ويقودهم المدرب السوري مفيد شريط.
واستعد منتخب لبنان للبطولة عبر تمارين يومية في لبنان والمشاركة في دورة قطر الدولية حيث حلّ لبنان في المركز الثالث، وهو توجه من الدوحة الى دبي مباشرة.
وتلعب في اليوم الافتتاحي ضمن الدور الاول إيران مع كازاخستان، والسعودية مع تايبه الصينية، والامارات مع تايلاند، والهند مع أوزبكستان، وسلطنة عمان مع سيريلانكا، والبحرين مع ميانمار، والعراق مع أفغانستان. وسبق للبنان أن شارك في بطولة الأمم الآسيوية التي جرت في الفيليبين في عام 2009 وأحرز المركز العاشر.
وتكتسب البطولة، التي أحرزت إيران لقب نسختها الاخيرة في طهران عام 2011 بفوزها في النهائي على الصين 3-1، أهمية لكونها تؤهل أصحاب المراكز الاربعة الاولى الى نهائيات كأس العالم التي ستقام في اليابان في تشرين الثاني المقبل.
وقسمت المنتخبات المشاركة الى ثماني مجموعات، تضم الاولى الامارات الدولة المنظمة وتايلاند، والثانية اوستراليا والبحرين وميانمار، والثالثة ايران والكويت وكازاخستان، والرابعة الصين والسعودية وتايبه الصينية، والخامسة اليابان وعمان وسيريلانكا، والسادسة كوريا الجنوبية والعراق وأفغانستان، والسابعة الهند وقطر وأوزبكستان، والثامنة باكستان ولبنان.
يذكر أن بطولة الأمم الآسيوية للكرة الطائرة أبصرت النور للمرة الاولى عام 1975 وتحمل اليابان الرقم القياسي في عدد الألقاب (7 مرات) مقابل 4 لكوريا الجنوبية و3 للصين ولقب واحد لكل من أوستراليا وإيران.
(الأخبار)





البوشرية يهنّئ الاتحاد

هنّأ نادي الشبيبة البوشرية الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ورئيسه جان همام (الصورة) على إحراز منتخب لبنان للرجال الميدالية البرونزية في الدورة الدولية التي نظّمها الاتحاد القطري للعبة في الدوحة. وأملت إدارة النادي أن يحقّق منتخب «الأرز» نتيجة جيدة في بطولة الأمم الآسيوية والتأهل الى مراحل متقدمّة، في أكبر استحقاق قاري لأكبر قارة في العالم.