وضع غوانغزو ايفرغراندي الصيني باب نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم بفوزه على مضيفه كاشيوا رايسول الياباني 4-1 أمس في ذهاب نصف النهائي. وسجل البرازيلي كليو (10) لكاشيوا (معار من غوانغزهو بالذات)، والبرازيلي موريكوي (58 و90) والارجنتيني داريو كونكا (67) والبرازيلي ايلكيسون (82) لغوانغزو.

واعتمد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة بحلتها الجديدة عام 2003، لكنه اجرى تعديلا بدءا من 2009 وقرر اقامة النهائي من مباراة واحدة اقيمت في طوكيو مرتين، ثم في كوريا الجنوبية مرتين، وعاد هذا الموسم لاعتماد النظام القديم بمباراتين ذهابا وايابا.
وكان غوانغزو، الذي يقوده المدرب الايطالي الشهير مارتشيلو ليبي، قدم عروضا جيدة هذا الموسم ويأمل بأن يكون اول فريق صيني يتوج بطلا للمسابقة. ولم يسبق لاي فريق صيني ان احرز لقب البطولة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، ولم يكن ايضا اي فريق صيني طرفا في الدور النهائي حتى الان. واحتكرت الفرق العربية الالقاب الثلاثة الاولى من البطولة بمسماها الجديد عبر العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، قبل ان تنتقل السيطرة الى شرق اسيا وتحديدا الى الفرق الكورية الجنوبية واليابانية باستثناء احراز السد القطري اللقب عام 2011.
وفي نصف النهائي الثاني، عزز كلوب سيول فرصته في بلوغ النهائي بفوزه على ضيفه الاستقلال الايراني 2 - 0 في سيول. وسجل المونتينيغري ديان داميانوفيتش (39) ويو-هان غو (47) الهدفين. وتقام مباراتا الاياب في 2 تشرين الاول.