صنّفت منتخبات ساحل العاج وغانا والجزائر ونيجيريا وتونس في المستوى الأول ضمن الدور الحاسم من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2014 لكرة القدم. كما صنفت منتخبات مصر وبوركينا فاسو والكاميرون والسنغال وإثيوبيا في المستوى الثاني قبل القرعة التي ستجرى الاثنين المقبل في القاهرة عند الساعة 13.00 بتوقيت بيروت.


وتقررت المستويات على أثر التصنيف الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة، إذ حلت المنتخبات الخمسة الأفضل في التصنيف الأفريقي في المستوى الأول. ويخوض كل منتخب من المستوى الأول مباراتين مع أحد منتخبات المستوى الثاني، يتأهل الفائز على أثرها الى مونديال البرازيل. وستقام المباريات بين 11 و15 تشرين الأول ذهاباً، و15 و19 تشرين الثاني إياباً.
يذكر أنه من بين المنتخبات العشرة المتأهلة الى الدور الحاسم، لم تبلغ إثيوبيا وبوركينا فاسو فقط النهائيات. وكانت تونس قد لحقت بركب المنتخبات المتأهلة الى الدور الحاسم وذلك بعدما قرر الاتحاد الدولي معاقبة الرأس الأخضر واعتبارها خاسرة 0 ـ 3 لإشراكها لاعباً غير مؤهل في المباراة التي أقيمت بين المنتخبين (0 ـ 2) السبت الماضي في الجولة الأخيرة.
وفي ما يلي ترتيب أبرز المنتخبات الأفريقية: 1- ساحل العاج، 2- غانا، 3- الجزائر، 4- نيجيريا، 5- مالي، 6- الرأس الأخضر، 7- تونس، 8- مصر، 9- بوركينا فاسو، 10- الكاميرون، 11- السنغال.