لم يحتج الإسباني رافايل نادال، المصنف ثانياً، إلا الى ساعة و40 دقيقة وهي أقصر فترة زمنية لمباراة على ملاعب فلاشينغ ميدوز منذ عام 1988 بين الأميركيين إيفان ليندل وديريك روستانغو، ليبلغ نصف نهائي البطولة الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، بفوزه السهل جداً على مواطنه طومي روبريدو التاسع عشر 6-0 و6-2 و6-2.
وقال نادال الذي حقق فوزه السابع على روبريدو في 7 مواجهات مباشرة: «لعبت أفضل مباراة في البطولة حتى الآن، وإنه لأمر جيد أن أتقدم من مباراة الى أخرى».
وكان روبريدو المصنف 22 عالمياً قد حال دون حصول المواجهة بين نادال وروجيه فيديرر بفوزه على السويسري في الدور الرابع، وصرح بعد خروجه من المنافسة «لا شيء يمكن أن أقوله. نادال أقوى مني بكثير».
ولم يخسر نادال، العائد بقوة هذا العام بعد ابتعاده 8 أشهر عن الملاعب بداعي الإصابة، إرساله ولو مرة واحدة في المباريات الخمس التي خاضها في الأدوار السابقة (76 شوطاً)، ولم يدافع أمام روبريدو إلا عن فرصة واحدة ونجح في الحفاظ على الإرسال.
ويلتقي نادال في دور الأربعة مع الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن الذي أقصى الإسباني الآخر دافيد فيرير الرابع بفوزه عليه 6-3 و6-1 و4-6 و2-6 و6-3.
ولدى السيدات، تأهلت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا المصنفة ثانية بسهولة الى نصف النهائي بفوزها على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 6-2 و6-3.
وتلتقي البيلاروسية في دور الأربعة مع الإيطالية فلافيا بينيتا التي بلغت هذا الدور للمرة الأولى في مسيرتها بفوزها على مواطنتها روبرتا فينتشي العاشرة بسهولة 6-4 و6-1.
والتقت بينيتا التي يعود لقبها الأخير الى دورة ماربيا الإسبانية عام 2009 حين توّجت بلقبها التاسع، مع فينتشي (30 عاماً ومصنفة 13 عالمياً) للمرة الأولى عام 2010 حين تغلبت على مواطنتها في الدور الرابع من بطولة رولان غاروس الفرنسية، وهي حققت فوزها الخامس على منافستها من أصل تسع مواجهات بينهما.
في المقابل، خاضت فينتشي غمار ربع النهائي للبطولة الأميركية للمرة الثانية على التوالي، والمرة الثانية أيضاً في تاريخ مشاركاتها في بطولات «الغراند سلام»، وكان مشوارها قد انتهى في الموسم الماضي على يد مواطنتها الأخرى سارة إيراني التي خرجت من الدور الثاني على يد بينيتا بالذات.