على الغلاف | تنطلق اليوم النسخة الـ 27 من بطولة آسيا لكرة السلة المؤهّلة لثلاث منتخبات إلى بطولة العالم في إسبانيا، حيث يجتمع 15 منتخباً في الفيليبين في آسيا مول وتستمر حتى 11 آب، بمشاركة أربعة منتخبات عربية هي: قطر، الأردن، البحرين والمملكة العربية السعودية. لبنان كان من المفترض أن يكون المنتخب السادس عشر، لكنه دفع ثمن التناحر القائم في اللعبة، فجرى تجميد لبنان الذي تحوّل منتخبه من منافس على التأهل إلى كأس العالم إلى... متفرج. المجموعة الثانية سيقتصر عدد منتخباتها على ثلاثة، مع غياب المنتخب اللبناني، وهو أمر أراح منتخبات الصين حامل اللقب وإيران وقطر وكوريا الجنوبية والفيليبين التي تُعَدّ الأوفر حظاً لنيل اللقب لما تمتلك من مقومات تؤهلها للمنافسة بقوة.
وتشهد البطولة مشاركة ثمانية لاعبين مجنسين في ثمانية منتخبات مختلفة، أبرزهم لاعب الجناح الأميركي جارفيس هايز «201 سم» الذي سيشارك مع منتخب قطر وصانع الألعاب الأميركي جيري جونسون الذي سيعزز صفوف منتخب كازاخستان والجناح الأميركي الآخر جيمي باكستر الذي سيمثل المنتخب الأردني في البطولة.
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة السلة قد أجرى قرعة المجموعات الأربع، حيث اختار منتخب الفيليبين مستضيف البطولة، المجموعة الأولى إلى جانب الصين، تايبيه، الأردن والسعودية. وحل منتخب قطر في المجموعة الثانية إلى جانب اليابان وهونغ كونغ، التي كان من المفترض أن يكون لبنان رابعها. وقرر الاتحاد الآسيوي تقليص عدد المنتخبات في بطولة آسيا إلى 15، وذلك بعد اعتذار العراق ثم الإمارات العربية المتحدة عن المشاركة لضيق الوقت.
أما المجموعة الأقوى، فهي المجموعة الثالثة التي تجمع ثلاث منتخبات أبطال للقارة: الصين، كوريا الجنوبية وإيران، إلى جانب منتخب ماليزيا، فيما تضم المجموعة الرابعة منتخبات الهند وكازاخستان والبحرين وتايلاند.
ويلعب اليوم: إيران × ماليزيا (المجموعة الثالثة) (6.00 بتوقيت بيروت)، الأردن × الصين تايبيه (المجموعة الأولى) (8.15)، اليابان × قطر (المجموعة الثانية) (10.30)، الصين × كوريا الجنوبية (المجموعة الثالثة) (12.45)، السعودية × الفيليبين (المجموعة الأولى) (15.30)، كازاخستان × تايلاند (المجموعة الرابعة) (13.00)، الهند × البحرين (المجموعة الرابعة) (15.30).