فاجأ بوروسيا دورتموند، وصيف بطل الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا، مدرب بايرن ميونيخ، الإسباني جوسيب غوارديولا، بالنتيجة والأداء اللذين قدمهما في الكأس السوبر الألمانية، فالفوز 4-2 على بطل أوروبا بعد مجيء «بيب» إليه لم يكن متوقعاً، والمفاجئ أكثر هو مكابرة الأخير بقوله إن دورتموند لم يكن الأفضل. الواقع أن دورتموند تمكن بجدارة من فرض أفضليته وخطورته، وكان مميزاً في انتشار لاعبيه وانسجامهم وأدائهم الجماعي. وجاءت أهداف فريق المدرب يورغن كلوب من ضغط ولعب هجومي على عكس ما قاله غوارديولا، أنها جاءت من أخطاء صغيرة. وأهم ما فعله رجال كلوب هو فتح ثُغَر كبيرة في دفاع منافسه. فبايرن فريق متكامل تقريباً، وخصوصاً من ناحية الظهيرين وخط الوسط الهجومي، إلا أن الدفاع كان شبه مهزوز على نحو مخيف، حيث تمكن هجوم دورتموند من اختراقه في ظل وجود مساحات شاسعة خالية خلف الظهيرين فيليب لام والنمسوي دافيد ألابا. أما قلب الدفاع البلجيكي دانيال فان بويتن تحديداً، فكان «المصيبة» بعينها من خلال ضعف تغطيته، وقد كلفت أخطاؤه هدفاً عكسياً في مرمى فريقه!
عند مجيء غوارديولا إلى بايرن، كان أول تعاقداته مع نجم دورتموند السابق ماريو غوتزه، وبعد مرور أشهر حسم بايرن ثانية صفقاته الصيفية مع لاعب وسط برشلونة تياغو ألكانتارا. كانت تعاقدات مفاجئة لفريق يملك ترسانة مؤلفة من 8 لاعبين مميزين في منتصف الملعب. خطأ «بيب» الذي ارتكبه في فترة قيادته لبرشلونة والذي دفع ثمنه النادي الكاتالوني بعدم التعاقد مع أي مدافع، عاد وارتكبه من جديد؛ إذ إنه واجه بعض المصاعب في خط الدفاع في غياب البرازيلي دانتي الذي شارك في الوسط أواخر الشوط الثاني.
ومن المؤكد أن مدرب برشلونة السابق سيحاول بشتى الطرق تجديد دماء الفريق، والبحث عن قدرات اللاعبين للعب في أكثر من مركز. ولكن أهم ما يجدر عليه فعله هو إيجاد فلسفة جديدة مشابهة لتلك التي قدمها مع برشلونة. أسلوب «تيكي تاكا» بنسخة مطوّرة. هذا الأسلوب قدمه في مبارياته الودية السابقة، أبرزها أمام برشلونة، وانتهت بفوزه 2-0، وقد نجحت هذه اللعبة أمام فريق إسباني، ونجحت سابقاً في «الليغا». إلا أن ذلك لا يعني تأكيد نجاحها في ألمانيا التي تعرف ملاعبها القوة في الأداء والالتزام التكتيكي الصارم لأغلب الفرق، ما يدل على أن غوارديولا قد يواجه مشاكل عدة في الدوري الألماني ومع الفرق الألمانية في البطولات الأخرى، وتجلى هذا أخيراً في مباراة الكأس السوبر. فعملاق بافاريا سينافس على كل الجبهات، وما يهمّ جماهير النادي ومحبيه هو مواصلة الانتصارات بالأسلوب القديم مع المدرب السابق يوب هاينكس أو بأسلوب جديد يقدّمه غوارديولا عبارة عن «تيكي تاكا ألمانية».
رُبّ ضارة نافعة بعد الدرس القاسي الذي تلقاه الإسباني في الكأس السوبر. هكذا سيتمكن «بيب» من معرفة ما ينتظره في الدوري الألماني. معاناته في بداياته هناك كان أول من حذّره منها هو حارس مرمى المنتخب الألماني وبايرن ميونيخ السابق أوليفر كان، قائلاً: «سيجد غوارديولا صعوبات جداً إذا ما درب بايرن، تذكروا ماذا حاول يورغن كلينسمان أن يفعله مع الفريق، ولم ينجح بسبب تغير الأسلوب».



دورتموند يعادل رقم بايرن

عادل بوروسيا دورتموند الرقم القياسي لغريمه بايرن ميونيخ في الكأس السوبر الألمانية، حيث رفع عدد ألقابه الى 5 بعدما تغلب عليه 4-2 السبت، حيث سجل للفائز ماركو رويس (6 و86) والبلجيكي دانيال فان بويتن (56 خطأ في مرماه) وإيلكاي غوندوغان (57)، وللخاسر الهولندي اريين روبن (54 و64).