بعد مدّ وجزر ومفاوضات طويلة نجح، تشلسي الانكليزي، بطل مسابقة «يوروبا ليغ» لكرة القدم، في الحصول على خدمات الالماني اندريه شورله، جناح باير ليفركوزن، ليكون اول المنتقلين الى صفوفه بعد تعيين المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، المنتقل بدوره من ريال مدريد الاسباني.


وجاء في بيان في موقع تشلسي على شبكة «الانترنت»: «نادي تشلسي توصل مع باير ليفركوزن الى اتفاق يقضي بضم لاعب الاخير اندريه شورله، ويبقى هناك استكمال بعض الوثائق وبعض الامور الاخرى، منها ما يتعلق باللاعب نفسه، ثم الزيارة الطبية الروتينية».
ولم يقدّم البيان اي تفاصيل عن مدة وقيمة العقد، التي قدرت بنحو 18 مليون جنيه استرليني (21 مليون يورو، او 28 مليون دولار).
وكان المدير الرياضي في ليفركوزن، رودي فولر، قد اكد في نيسان الماضي ان ناديه رفض طلباً من تشلسي بقيمة 25 مليون يورو مقابل شورله (22 عاماً).
وبدأ الدولي الالماني مسيرته مع ماينتس وانتقل عام 2011 الى باير ليفركوزن ولعب معه 65 مباراة سجل خلالها 18 هدفاً، كما مثل المانيا مع منتخبي دون 19 عاماً ودون 21 عاماً ولعب 24 مباراة سجل خلالها 7 اهداف.
في المقابل، أعلن ليفركوزن انه تعاقد مع لاعب هامبورغ الكوري الجنوبي الدولي هونغ مين سون حتى عام 2018 كبديل لشورله.
ولم يكشف النادي عن قيمة الصفقة التي قدرت بنحو 10 ملايين يورو.
وكان المدير الرياضي لهامبورغ قد اعلن الثلاثاء الماضي ان سون، الذي سيحتفل بعيد ميلاده الحادي والعشرين في 8 تموز المقبل، سينتقل في وقت قريب جداً الى ليفركوزن، المشارك في دوري ابطال اوروبا العام المقبل.
وانضم سون الى مركز التدريب في هامبورغ وهو في السادسة عشرة من عمره، وتمكن بسرعة من البروز في النادي ومع منتخب بلاده.
وسجل سون (1,83 م) الموسم الماضي 12 هدفاً وتمريرتين حاسمتين في 33 مباراة لعبها في الدوري الالماني، فلفت انظار عدة اندية وخصوصاً الانكليزية.
وفي ايطاليا، توصل فيورنتينا وملقة الاسباني الى اتفاق على انتقال جناح الاخير خواكين سانشيز الى صفوف الفريق البنفسجي، بحسب ما ذكر الأخير على موقعه الرسمي.
واصبح خواكين (31 عاماً) اول الداعمين هجومياً للفريق الذي تأهل الى «يوروبا ليغ»، وقد يحل بدلاً من المونتينيغري ستيفان يوفيتيش المرشح للانتقال الى يوفنتوس.
وسجل خواكين (56 مباراة دولية) 8 اهداف في 45 مباراة في الموسم الماضي في الدوري الاسباني وكأس الملك ودوري ابطال اوروبا.
وحمل خواكين سابقاً الوان بيتيس (2000-2006) وفالنسيا (2006-2011).
من جهة اخرى، اكد غريميو بورتو اليغري البرازيلي بيع لاعب وسطه الدولي فرناندو الى شاختار دونيتسك الاوكراني.
وسيحمل فرناندو (21 عاماً) الوان شاختار لخمسة اعوام مقابل نحو 13 مليون يورو.
ولن يحصل النادي سوى على 40% من الصفقة نظراً إلى حقوقه الاقتصادية في حصة اللاعب.
وسيخوض فرناندو مسابقة كأس القارات مع «السيليساو» على ارضه، علماً بانه شارك في المباراة الودية الاخيرة امام فرنسا (3-0) في غريميو.
وسيحل بدلاً منه في بورتو اليغري الباراغواياني كريستيان ريفيروس المنتقل الاسبوع الماضي من الدوري التركي.
وعلى صعيد المدربين، اعلن روما الايطالي تعاقده مع مدرب ليل الفرنسي رودي غارسيا للاشراف على ادارته الفنية.
واوضح نادي العاصمة في بيان له في موقعه على شبكة «الانترنت» انه «سيُعلَن رسمياً في الايام القليلة المقبلة عن عقد لمدة عامين بين الطرفين».
وبحسب وسائل الاعلام الايطالية فان غارسيا سيتقاضى راتباً سنوياً بقيمة 1,5 مليون يورو.