تنطلق عند الرابعة فجر غدٍ سلسلة مباريات نهائي دوري كرة السلة الاميركي الشمالي للمحترفين بين ميامي هيت حامل اللقب وسان انطونيو سبرز، في مواجهة بين أبرز نجوم هذا الموسم، حيث يقود الاول الثلاثي ليبرون جيمس ودواين وايد وكريس بوش، والثاني الثلاثي الآخر تيم دانكن والفرنسي طوني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي.وستكون هذه المواجهة مناسبة خاصة لجيمس من أجل الثأر من سان انطونيو الذي حرمه من إحراز أول ألقابه عام 2007، إذ تلقى فريقه السابق كليفلاند كافالييرز خسارة برباعية نظيفة أمام دانكن ورفاقه. و«الملك» قادر طبعاً على فعلها بعد موسم ناري له سجل خلاله ما معدله 26.8 نقطة و8 متابعات و7.3 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة.
ويقول جيمس: «فريق كليفلاند كان شاباً للغاية، وواجهنا فريقاً مخضرماً استغل كل نقاط ضعفنا. لكن فريقنا الحالي في ميامي يملك الخبرة، وهذا النهائي الثالث لنا. لم نعد يافعين». وتابع: «على الصعيد الشخصي، أصبحت لاعباً أفضل. أنا أفضل بعشرين، أربعين، أو خمسين مرة أكثر من نهائي 2007».
ولا شك في أن ميامي سيلاقي في النهائي الخصم الاكثر جهوزية، إذ تبدو صفوف سبرز شبه مكتملة، خلافاً لباقي الاندية المتأهلة الى «البلاي أوف» التي عانت من عدة إصابات في صفوفها.
وفاز ميامي مرتين على سبرز في الدوري المنتظم، في مباراتين لم يتم فيهما امتحان التشكيلتين المثاليتين للمدربين إيريك سبولسترا وغريغ بوبوفيتش.
لكن في وقت كان فيه جيمس يحمل فيه ميامي على كتفيه، كان مستوى وايد وبوش عادياً في بعض مباريات «البلاي أوف»، ما دفع دانكن الى القول: «لكن هذا ميامي الفريق الأفضل في الدوري وحامل اللقب».
ميامي، بقيادة مدربه سبولسترا، كان الفريق الافضل في الدوري المنتظم بـ66 فوزاً مقابل 16 خسارة، بينها 27 فوزاً متتالياً، مقابل 58 فوزاً و24 خسارة لفريق بوبوفيتش.
لكن اللافت أن فوز سبرز الساحق على ممفيس منحه 10 أيام راحة أكثر من ميامي المتعثر أمام انديانا، ليدخل «العجزة» بأقدام رشيقة الى النهائي المنتظر.