شطرنج سريع بمناسبة التحرير


نظم الاتحاد اللبناني للشطرنج بطولة ميس الجبل الدولية للشطرنج السريع، بمناسبة عيد التحرير، وذلك في مجمع علي الرضا، برعاية رئيس بلدية ميس الجبل مرتضى قبلان. وشارك في البطولة 103 بين لاعب ولاعبة من 7 جنسيات. وأقيمت المباريات وفق الطريقة السويسرية من سبع جولات، مدة الجولة 32 دقيقة (16 لكل لاعب) مع إضافة 3 ثوان على كل نقلة ملعوبة ابتداءً من النقلة الأولى.
وتصدر قائمة المشاركين لفئة المصنفين الأستاذ الدولي الأوزبكستاني ألكسي بارساوف والأرميني ديكران كوتنجيان والأستاذ الدولي الأوكراني ألكسندر نوسينكو واللبناني فادي عيد، بالإضافة الى 21 مصنفاً دولياً لبنانياً من جميع الأعمار. وشارك 13 لاعباً في بطولة الفئات العمرية دون 8 و10 و12 سنة، أصغرهم محمد الجاويش (5 أعوام). وفاز ببطولة الدورة الأستاذ الدولي ألكسي باراسوف، إذ جمع 6,5 نقاط من أصل 7 ممكنة، وتساوى أربعة لاعبين في المركز الثاني بـ 6 نقاط، لكن الطريقة المتبعة في كسر التعادل صنفت الأستاذ الدولي الكبير الأرميني ديكران كوتنجيان ثانياً واللبناني باسل شرف ثالثاً والأوكراني ألكسندر نوسينكو رابعاً واللبناني إبراهيم شحرور خامساً، وحل أحمد نجار في المركز السادس متساوياً مع عمرو الجاويش بـ 5,5 نقاط.
أما في فئة غير المصنفين، فحل أول اللاعب وسام صقر بـ 5 نقاط بالتساوي مع موريس أيوب، وجاء أربعة لاعبين بالتساوي في المركز الثالث، هم: جورج زغيب ومحمد الجعفري وعمار أبو نعسة ومحمد الهبش. وعند الفئات العمرية، حل أول أياد فرحات بـ 4,5 نقاط، وثانياً جواد فرحات والثالث محمد مرتضى قبلان، ونال أياد فرحات جائزة المركز الأول لفئة دون 12 سنة، ومحمد قبلان لدون 10 سنوات ذكور، ونانور أرنليان لفئة دون 10 أعوام إناث، ومحمد الجاويش دون 8 سنوات