هيمن الألماني نيكو روزبرغ، سائق «مرسيدس جي بي»، على التجارب الحرة لجائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1. وقطع روزبرغ مسافة التجارب الاولى بزمن 1,16,195 دقيقة، متقدماً بفارق 0,087 ثانية على الاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري، و0,185 ث على الفرنسي رومان غروجان سائق لوتوس، في حين جاء البرازيلي فيليبي ماسا، سائق فيراري، رابعاً، والبريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، خامساً، والألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو»، عاشراً، والفنلندي كيمي رايكونن، سائق لوتوس، في المركز الحادي عشر.
وفرض روزبرغ سيطرته على التجارب الثانية قاطعاً المسافة بزمن 1,14,759 دقيقة، متقدماً على زميله هاميلتون بفارق 0,318 ثانية وعلى ألونسو بفارق 0,437 ث، فيما حافظ ماسا على مركزه الرابع وحل رايكونن سادساً وفيتيل تاسعاً.
وسيكون من الصعب التكهن باسم الفائز في موناكو في ظل الصراع القوي على الصدارة بين فيتيل ورايكونن و الونسو.
ويقام السباق بعد أسبوعين من سيطرة الونسو على جائزة اسبانيا الكبرى وتحقيق فوزه الثاني لهذا الموسم والثاني بين جماهيره بعد 2006.
الونسو تقدم على رايكونن الذي حرم فيراري من تحقيق الثنائية الاولى منذ السباق الافتتاحي لموسم 2010 على حلبة البحرين الدولية، وذلك بعد أن استفاد من استراتيجية التوقف لثلاث مرات عوضاً عن أربع لكي يتفوق على ماسا الذي حل ثالثاً أمام ثنائي ريد بل فيتيل والاوسترالي مارك ويبر.
لكن، على رغم حلوله رابعاً، لا يزال فيتيل متصدراً ترتيب السائقين مع 89 نقطة، متقدماً بفارق 4 نقاط عن رايكونن و17 نقطة عن الونسو.
ويعتبر سباق مونتي كارلو الاقصر في الروزنامة (3,3 كلم) والأبطأ (160 كلم/ساعة في جولة التجارب)، ومن الصعب التجاوز خلاله، لذا تكون التجارب بالغة الأهمية حيث يحافظ السائقون على مراكزهم.
وتوج الونسو بطل العالم مرتين عامي 2006 مع ماكلارين و2007 مع فيراري في موناكو، وويبر عامي 2010 و2012، فيما اكتفى فيتيل بفوز وحيد عام 2011.
وتتركز الانظار على رايكونن المتوج عام 2005 مع ماكلارين في موناكو، والمرشح لخطف المركز الاول.
وقال «الرجل الجليدي» الفائز في اوستراليا والوصيف ثلاث مرات على التوالي في الصين والبحرين واسبانيا: «بالنسبة إلي لست مفاجأً بمركزنا، لأننا نملك سيارة جيدة ونعمل كثيراً».
وتقام التجارب الرسمية للسباق غداً الساعة 15,00 بتوقيت بيروت، والسباق الأحد في التوقيت عينه.



ألونسو يرشّح مرسيدس للفوز

رشح الاسباني فرناندو الونسو، سائق فيراري، فريق «مرسيدس جي بي» للفوز بجائزة موناكو الكبرى، قائلاً: «سيكون مرسيدس الفريق المرشح للفوز في موناكو. لقد انطلقوا من المركز الأول في آخر ثلاثة سباقات وكانوا أول المنطلقين أيضاً العام الماضي من خلال (الأسطورة الألماني) ميكايل (شوماخر)، لذلك سيكون مفاجئاً لو لم يحققوا مركز أول المنطلقين في موناكو»، وأضاف «تخطّي المنافسين أصعب في موناكو، لذلك قد يكون في وسعهم الاحتفاظ بالمراكز المتقدمة لفترة أطول».
من جهته، قال الأوسترالي مارك ويبر، سائق «ريد بُل رينو»: «لطالما اعتبرتها حلبة جيدة. إنه مكان شاق وكله تحديات. لا أقول إنها نزهة، لكني حين أخوض السباق لا أعرف ما الذي يشعرني براحة كبيرة هكذا».