سجّل ختام الأسبوع السابع عشر من الدوري اللبناني نتيجة بدت مفاجئة وغريبة في الوقت عينه، حيث خسر الراسينغ أمام الصفاء 0 - 5. نتيجة شكلت صدمة للمتابعين الكرويين بعد العروض الكبيرة التي قدمها الفريق في مرحلة الإياب مع إسقاطه الفرق التي غالباً ما تكون مرشحة للمنافسة على اللقب واحداً تلو الآخر. ففاز على العهد والأنصار والنجمة قبل أسبوع، وكان بانتظار إكمال الرباعية بفوزه على الصفاء قبل أن يخسر بهذه النتيجة الكبيرة. ولعل ما عزز هذه الشكوك هو عدد الأهداف التي دخلت مرمى الراسينغ والطريقة التي سُجّل بها بعضها نتيجة أخطاء فادحة.
وجاء كلام أمين سر نادي النجمة سعد الدين عيتاني لـ«الأخبار» في عدد أمس وكشفه عن نية إدارة النادي المتصدر إرسال كتاب إلى اتحاد كرة القدم لفتح تحقيق في اللقاء، لينقل الصدمة إلى صفوف النادي «الأبيض» وإدارته. فالتشكيك في أداء بعض اللاعبين أثار الاستياء لدى إداريي النادي، وتحديداً الرئيس جورج فرح الذي أكّد في اتصال مع «الأخبار» أن «لديه ثقة مطلقة بلاعبيه. ونحن نعرف على ماذا تربى لاعبونا ولدينا ثقة عمياء بهم».
ورغم أن عيتاني لم يقصد بكلامه إدارة النادي، بل بعض اللاعبين الذين قد يكونون متورطين بقضية تلاعب لمصلحة مراهنات على نتيجة المباراة، إلا أن هذا الأمر لم يستسغه إداريو الراسينغ. فهم يعتزون بأنّ ناديهم يمكن عدّه من الأندية القليلة جداً التي حافظت على وجهها الوطني وتضم أشخاصاً من معظم طوائف لبنان. أضف إلى ذلك أنّ فرح رفض رمي الاتهامات جزافاً والتشهير بالنادي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. ولعل الغصة كبيرة في نفوس الراسينغاويين، حيث إنهم استعدوا للقاء مع الصفاء بتحضير الأسهم والنارية والأعلام للاحتفال في حال الفوز أو التعادل كي يكونوا قد أنهوا موسمهم بإسقاط وعرقلة الفرق الأربعة التي تصنف في خانة المنافِسة على اللقب. أضف إلى ذلك أن طموح إدارة النادي، هو الوصول إلى أفضل المراكز هذا الموسم (يحتل الفريق المركز السادس حالياً برصيد 31 نقطة، وفوزه على الصفاء كان سيضعه في المركز الثالث برصيد 34 نقطة).
لكن في الوقت عينه، لا يقفل الراسينغاويون الباب على تحقيق شفاف وموثّق بإشراف الاتحاد اللبناني لكرة القدم، ولكن وفق أدلة دامغة لا عبر اتهامات غير معللة بقرائن. فإداريو الراسينغ مستعدون للذهاب إلى أبعد الحدود في تطبيق القانون، وحتى أكثر مما يفرضه القانون إن وجد تورّط أي لاعب بقضية تلاعب. «فهذا مسيء إلى تاريخ نادي الراسينغ الناصع، حيث إن الفريق لطالما اتبع سياسة اللعب بأخلاقيات وروح رياضية في جميع المواسم، رافضاً أن يؤثر على نتيجة أي مباراة أو سقوط أو تتويج إلا من خلال التنافس الشريف على أرض الملعب»، يقول رئيس نادي الراسينغ.



أخلاقيات حسن حسين

لفت حارس الراسينغ حسن حسين، الأنظار هذا الموسم، وتحديداً في مرحلة الإياب بعد العروض المميزة التي قدمها، إلى درجة مطالبة البعض بضمه إلى منتخب لبنان. لكن حسين ارتكب خطأين قاتلين في اللقاء مع الصفاء، دخل على أثرهما الهدف الأول والثاني، إلا أن هذا لا يقلل من قيمة الحارس حسين ومن أخلاقياته، كما يؤكد رئيسه جورج فرح.