طغت مشاهد الاحتجاجات ضد جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على المشهد في البحرين عشية انطلاق التجارب الرسمية للسباق اليوم. وصعّدت المعارضة من وتيرة احتجاجاتها، حيث اظهرت مقاطع فيديو على شبكة «الانترنت» قيام مجموعة من الملثمين بإغلاق الجسر المؤدي الى جزيرة سترة شرق البحرين بواسطة الاطارات.
كذلك انتشرت صور لعمليات قطع عدة طرق رئيسية أخرى كان ابرزها اغلاق الجسر المؤدي الى مدينة المحرق.
وذكر الشهود ان مواجهات وقعت عند مداخل عدة قرى، بعدما خرج مئات المتظاهرين منذ ساعات الصباح الاولى، ورددوا شعارات «سباقكم جريمة»، «كلا كلا لفورمولا الدم».
واعلن «ائتلاف شباب 14 فبراير» المناهض للحكومة مسؤوليته عن المصادمات التي وقعت منذ فجر الخميس، وكتب على حسابه في «تويتر» ان «الجماهير تنزل إلى الساحات بإرادة فولاذية وتفرض ايقاعاً ميدانياً مختلفاً في أولى جولات استحقاق براكين اللهب»، وهو الاسم الذي تطلقه المجموعة على تحركها الميداني الحالي. فنياً، يبدو الصراع رباعياً على الصدارة، بعدما خطف الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) لقب جائزة شنغهاي الاسبوع الماضي، فقلص الفارق مع الالماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل رينو) بطل العالم في الاعوام الثلاثة الماضية، الى 9 نقاط، فيما يحتل الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن فيتيل، كما يعتبر البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بين المنافسين على الصدارة، اذ يحتل المركز الرابع بفارق 12 نقطة عن المتصدر.
ولا تزال الازمة مفتوحة بين فيتيل وزميله مارك ويبر، وخصوصاً بعد خيبة الأوسترالي في السباق الاخير.
وسخر مدير ريد بُل، كريستيان هورنر، من الذين يتحدثون عن نظرية المؤامرة ضد ويبر، قائلاً: «إنها سخافات، انسوا مسألة المؤامرة. نحن نحاول ايصال سيارتينا الى افضل مركز ممكن في السباق. كل من يتحدث عن وجود مؤامرة ضد اي من سائقينا فهو لا يفقه في شيء».
وتأتي هذه الحوادث وسط التقارير التي تتحدث عن امكانية رحيل الاوسترالي عن ريد بُل، وحلول رايكونن المتوج في ابو ظبي بدلاً منه.
وتقام التجارب الحرة الاولى للسباق اليوم الساعة 10,00 صباحاً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 14,00، والتجارب الرسمية غداً الساعة 14,00، والسباق الأحد الساعة 15,00.