بلغ تشلسي الانكليزي الدور نصف النهائي من مسابقة «يوروبا ليغ» لكرة القدم رغم خسارته امام مضيفه روبن كازان الروسي 3-2 (3-1 ذهاباً) في اياب ربع النهائي من البطولة. وبكر الفريق اللندني في التسجيل عن طريق الاسباني فرناندو توريس الذي تلقى كرة من فرانك لامبارد سيطرعليها ثم خدع الحارس سيرغي ريجيكوف (5). وبقي تشلسي مسيطراً نسبياً على المجريات وانهى الشوط الاول متقدماً، لكن سرعان ما اهتزت شباكه بضربة رأس من الاسباني ايفان سييرا ماركانو وضعها بعيداً عن متناول الحارس التشيكي بيتر تشيك (51).
ورد تشلسي على الفور بعد ان تبادل النيجيري فيكتور موزس الكرة مع البرازيلي راميريش ليضعها الاول في الشباك (55). ثم ضغط روبن كازان وعسكر في منطقة منافسه فسجل الهدف الثاني من كرة رفعت من الجهة اليسرى ارتقى له التركي غوكدينيز قره دينيز من فوق المدافعين ووضعها برأسه في الشباك (62). واحتسب الحكم التركي فيرات اردينوش ركلة جزاء مثيرة للجدل لصالح روبن كازان محتسباً خطأ ضد الاسباني سيزار ازبيليكويتا انبرى لها الاسرائيلي بيبرس ناتشو ووضع الكرة في سقف الزاوية اليمنى (75).
كذلك، تأهل بازل السويسري الى نصف النهائي لأول مرة في تاريخه بعد تغلبه على توتنهام الانكليزي بركلات الترجيح (4-1) إثر انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي (2-2 ذهاباً). سجل المصري محمد صلاح (27) والنمسوي الكسندر دراغوفيتش (49) هدفي بازل، والأميركي كلينت ديمبسي (23 و82) هدفي توتنهام.
بدوره، تأهل فنربخشه التركي الى الدور ذاته اثر تعادله مع مضيفه لاتسيو الايطالي 1-1( 2-0 ذهاباً). وانتظر لاتسيو حتى الدقيقة 60 لتسجيل هدف التقدم بعدما نفذ البرازيلي هرنانيس ركلة حرة وتابعها البوسني سيناد لوليتش برأسه في الشباك. وادرك فنربخشه التعادل بعد تمريرة من الكاميروني بيار ويبو ومتابعة رائعة من جانر اركين (73).
كما بلغ بنفيكا البرتغالي الدور نصف النهائي أيضاً بعد تعادله أيضاً مع مضيفه نيوكاسل الانكليزي 1-1. وكان هدف السبق من نصيب نيوكاسل حين ارسل شولا اميوبي كرة عرضية داخل المنطقة تابعها السنغالي بابيس ديمبا سيسيه برأسه في شباك الحارس ارتور (71). وفي الوقت بدل الضائع، تمكن بنفيكا من ادراك التعادل عبر الارجنتيني ادواردو سالفيو (90).